الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

فورين بوليسي: ماذا يعرقل الانتخابات الليبية؟ وماذا نتوقع للمستقبل القريب؟

الرئيس نيوز

لم تجر الانتخابات في ليبيا في موعدها المقرر، ولم تسير الأمور وفقًا لتصور الحوار السياسي الذي تيسره الأمم المتحدة، وتناولت مجلة فورين بوليسي هذا الأمر بالتحليل مرجحة أن هذه هي النتيجة المتوقعة لعملية مضنية مليئة بالعوامل الذاتية التي تهزم الحوار في ليبيا والعديد من الحركات البهلوانية القانونية والدستورية والسياسية التي تلقي البلاد في آتون انعدام الاستقرار، ولفتت المجلة إلى أن المشهد السياسي في ليبيا محاصر بمسألتين مترابطتين: الخلافات حول فكرة إجراء انتخابات رئاسية في السياق الحالي، والإخفاق الناتج عن صعوبة التوصل إلى الإجماع المطلوب على إطار للانتخابات.
وأضاف التحليل أنه من المرجح أن يؤدي انهيار هذه العملية إلى التفكك السياسي، بما في ذلك ظهور حكومات متنافسة وخطر حقيقي بالتصعيد العسكري ونتيجة لذلك، فإن الانتخابات المدعومة على نطاق واسع والتي كان من المفترض أن تغرس في البلاد مؤسسات شرعية موحدة وتخليصها من المجالس المتنافسة حاليًا ستوطد وجودها على المدى الطويل، وتنبع العملية السياسية الحالية من محاولات للتغلب على أزمة ما بعد الانتخابات عام 2014 والتي أسفرت عن العديد من الأطراف الذين ينادي كل منهم بالشرعية لنفسه، فلدينا مجلسين: مجلس النواب المنتخب، ومقره في شرق البلاد، والذي شهد في النهاية إلغاء انتخابه من قبل المحكمة العليا، والبرلمان السابق المؤتمر الوطني العام في الغرب الذي ادعى استمرار شرعيته.
من أجل التغلب على هذا الصراع، وقع كلا المجلسين على ميثاق توسطت فيه الأمم المتحدة يُعرف بالاتفاق السياسي الليبي في المغرب في ديسمبر 2015 وقد حافظ الاتفاق على كلا الهيئتين وجعلهما مشرعين مشتركين في جميع القوانين والترتيبات الدستورية اللازمة للعملية الانتقالية، وحتى يومنا هذا، فشل المجلسان بشكل كبير في التوصل إلى توافق في الآراء، واستمرت البلاد في وجود حكومتين متنافستين حتى عام 2019، ثم أحبطت جهود الأمم المتحدة لدفع العملية إلى الأمام عبر مؤتمر وطني ثم إلى تجديد جهود الأمم المتحدة لتنشيط العملية السياسية وقد انعكس ذلك في مؤتمر برلين في يناير 2020، ودعت مخرجات المؤتمر الى تشكيل مجلس رئاسة وتشكيل الحكومة واستئناف العملية السياسية مما يمهد الطريق لانهاء المرحلة الانتقالية من خلال... انتخابات نيابية ورئاسية".
ومن أجل تفعيل مخرجات برلين، أنشأت بعثة الأمم المتحدة منتدى الحوار السياسي الليبي (LPDF) المكون من 75 عضوًا ثم اجتمع هذا المنتدى في تونس العاصمة، تونس، في نوفمبر 2020، واعتمد خارطة طريق متصورة للمرحلة الانتقالية الجديدة ومدتها 18 شهرًا، يقودها مجلس رئاسي تم اختياره حديثًا وحكومة وحدة وطنية، ويتوج بعقد انتخابات رئاسية متزامنة. والانتخابات البرلمانية في 24 ديسمبر 2021.
ونصت خارطة الطريق على أن المجلسين، مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، يجب أن يتفقا على إطار عمل للانتخابات في غضون 60 يومًا، وإلا فإن الجبهة الديمقراطية لتحرير سوريا ستبت في الأمر. ومع ذلك، فشل كلا المجلسين في تبني إطار عمل، ثم تركزت الخلافات حول الانتخابات الرئاسية، وكان إجراء الانتخابات الرئاسية مثيرًا للجدل في ليبيا منذ عام 2011، عندما تمت الإطاحة بمعمر القذافي، وكان الأساس المنطقي الذي طرحه الثوار بشكل أساسي، المعروف باسم معسكر فبراير، هو أن انتخاب رئيس خلال الفترة الانتقالية من شأنه أن يحكم مسبقًا على طبيعة النظام السياسي الذي سيؤسسه الدستور الدائم بالإضافة إلى ذلك، كانوا قلقين من أن فرض رئيس قوي على دولة ضعيفة يمكن أن يمهد الطريق للحكم الاستبدادي.
عندما شرعت الهيئات المختلفة في تبني إطار عمل لانتخابات 24 ديسمبر، ظهرت هذه القضية مرة أخرى على السطح، ودارت شروط النقاش حول نقطتين: ما إذا كان ينبغي للبلد إجراء انتخابات رئاسية على الإطلاق، وإذا كان الأمر كذلك، فمن الذي يمكنه الترشح للانتخابات، وحول السؤال الأول، اعتقد كل من رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وحفتر ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا أن لديهم فرصة كبيرة للفوز في الانتخابات الرئاسية وأصروا على أن الانتخابات الرئاسية هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها حكم البلاد بشكل فعال كما روج أنصار النظام السابق لفكرة الانتخابات الرئاسية، معتقدين أن مرشحهم، سيف القذافي، لديه فرصة جيدة للفوز.
من ناحية أخرى، كرر معسكر فبراير بشكل عام معارضته لإجراء انتخابات رئاسية قبل وضع دستور دائم، باستخدام نفس الأساس المنطقي الذي تم وضعه في عامي 2012 و2013 كما رفضوا ترشيحي حفتر والقذافي، وفيما يتعلق بالسؤال الثاني، مع كون حفتر ضابطًا عسكريًا في الخدمة الفعلية ومواطنًا أمريكيًا، أصر أنصاره على ضرورة تعديل شروط الأهلية وفقًا لذلك وكانت القوانين الليبية العادية تحظر ترشحه بالفعل على كلا الأساسين وبالمثل، أصر أنصار النظام السابق على أن التمتع بالحقوق السياسية والإجراءات الجنائية دون الحكم القضائي النهائي لا ينبغي أن يكون شرطًا للأهلية.
وحالت هذه الخلافات دون اتفاق على إطار للانتخابات كما امتنعت الأمم المتحدة عن تقديم أي مقترحات تقريبية ومع ذلك، كان المجتمع الدولي يحاول يائسًا تحقيق ما بدا أنه جدول أعماله الوحيد لليبيا: انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة في 24 ديسمبر، ومستغلاً هذا اليأس الدولي، في 8 سبتمبر 2021، أصدر البرلمان "قانون الانتخابات الرئاسية" وعدل القانون التسلسل الانتخابي المتفق عليه من خلال النص على إجراء انتخابات رئاسية قبل الانتخابات البرلمانية، وتضمن أحكامًا ذات طبيعة دستورية مثل السلطات والشروط الرئاسية، وتخفيف معايير الأهلية للسماح للأفراد العسكريين وحاملي الجنسية المزدوجة بالترشح للانتخاب.
ودعمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والجهات الفاعلة الدولية الأخرى في ليبيا هذا القانون وكانت تلك نقطة تحول، حيث إن تفويض البعثة هو بالتحديد "مواصلة تنفيذ" الاتفاق السياسي الليبي، الأمر الذي يتطلب إجماعًا بين المجلسين على مثل هذا القانون. 
وخلاصة القول، فإن الاندفاع لإجراء انتخابات على أساس إطار قانوني متنازع عليه قوض مكانة وسلطة الإطار الحاكم للعملية، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن. كما أنها شكلت سوابق سيئة للقوانين التي أصدرها فرد واحد، وقوضت مصداقية الهيئة الانتخابية المستقلة في البلاد، وفي نهاية المطاف، عرضت السلام الهش في ليبيا للخطر، ويعكس فشل الانتخابات مخاوف وجودية بين العديد من الدوائر الانتخابية وهو تذكير بأن الانتخابات في ليبيا بحاجة إلى المساهمة في العملية السلمية والنتيجة - بدلاً من أن يتم التعامل معها كهدف نهائي بحد ذاتها واضافت المجلة في تحليلها: "يجب أن يتم تأطيرها بطريقة غير استقطابية وأن تتكشف في بيئة مواتية. تعتبر الجداول الزمنية مهمة ولكنها تحتاج إلى التدفق من التقييمات الشاملة القائمة على السياق. إنهم لا يجرون العملية بأنفسهم، ولا يمكنهم أن يكونوا بديلاً عن وساطة موثوقة ومقبولة".
مع استمرار ليبيا في مسارها التنازلي مع ظهور الحكومات المتنافسة ومخاطر التصعيد العسكري، يجب أن تركز الوساطة الدولية على الحفاظ على توحيد مؤسسات البلاد وبناء البيئة لانتخابات متفق عليها ومُعدة جيدًا.