الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عروس الإسماعيلية تشغل أزمة بين القومي للمرأة وياسمين عزالدين وعبد الله رشدي يعلق

الرئيس نيوز

تسببت تصريحات الإعلامية، ياسمين عز بشأن حادث عروس الإسماعيلية، حيث دافعت عن العريس، موجة عضب على مواقع التواصل الاجتماعي، بتفعيل هاشتاج أوقفوا ياسمين عز، بسبب تحرضيها على العنف ضد المرأة. 

كما أعلن المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، رفضه الكامل لما بدر من تصريحات ياسمين عز، مقدمة برنامج كلام الناس المذاع على قناة mbc مصر، في الحلقة التي أذيعت يوم 18 فبراير 2022، التي تناولت خلالها الموضوع المعروف إعلاميا بـعروس الإسماعيلية، حيث جاء مضمون تصريحاتها قبول تصالح الزوجة مع ما تعرضت له العروس من عنف وإهانة وترهيب على مرأى ومسمع من الجميع في الوقت الذي انتفض فيه المجتمع المصري لإدانة هذا السلوك المشين.


مايا مرسي تدافع عن عروسة الإسماعيلية وتهاجم ياسمين عز

وعبّرت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس عن بالغ استيائها من هذه التصريحات التي لا تليق بأن تصدر عن إعلامية مصرية أولى بها أن ترفض مثل هذه الجرائم التي تسيئ إلى المرأة المصرية والمجتمع بأسره، وتتعارض مع ما تقوم به الدولة المصرية من جهود لحماية المرأة من جميع أشكال العنف بنص المادة 11 من دستور 2014، وما تم ترجمته من نصوص قانونية لهذه المادة، كما تعد تصريحاتها مخالفة صريحة لميثاق الشرف الإعلامي الذي يؤكد ضرورة الالتزام بالموضوعية في التناول والتوازن في عرض وجهات النظر وعدم تغليب المصالح الخاصة على الاعتبارات المهنية والوطنية، كما تعد هذه التصريحات تبريرا وتحريضا على تكرار ارتكاب مثل هذه الجرائم المشينة.

حادث عروسة الإسماعيلية
كما أهاب المجلس القومي للمرأة بقناة إم بي سي مصر بضرورة الالتزام بمعايير الموضوعية والحيادية عند تناول وعرض قضايا المرأة المصرية التي تحظى باهتمام قوي ومباشر من القيادة السياسية المصرية التي تحترم المرأة المصرية وتقدر دورها ومكانتها إيمانًا بأن تمكين المرأة هو واجب وطني.

عبدالله رشدي عن ياسمين عزالدين: عاقلة
قال الداعية الإسلامي، عبد الله رشدي،  ‏كلام ⁧‫الإعلامية ياسمين عز‬⁩ جميل وعقلاني ومنطقي، ‏لنفترض واحد ومراته ضربوا بعض بالنار، ‏حصل بينهم معارك!، قطعوا بعض، ‏بعدين اتصالحوا وعايشين مبسوطين".

وأضاف في منشور له عبر صفحته الرسمية علي الفيس بوك:" ‏فاللي عايز يتدخل بينهم بعد صلحهم ورضاهم في بيتهم يبقى حِشَري مريض أو حِشرية مريضة، ‏الحقيقة أنا سعيد بأن لسه فيه إعلاميات لديهنَّ شيء من المنطق والهدوء".


وكانت حالة من الجدل إدارتها المذيعة ياسمين عز الدين  وذلك بسبب تصريحاتها عن عروس الإسماعيلية حيث أشادت بموقفها ومسامحتها لزوجها بعد ضربه لها في الشارع.

وصفت ياسمين عز في برنامجها "كلام الناس" المذاع على MBC مصر، العروس بأنها "أصيلة"، كما تابعت ياسمين قائلة "ضل راجل ولا ضل حيطة"

وأضافت خلال حديثها  "اللي تقولك من أول ضربة طلقيه دي مش بتحبك ولما تطلقي مش هتجبلك عريس.. ضل راجل ولا ضل حيطة " 


طالب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي معاقبة ياسمين وذلك بسبب أنها تقوم بالتحريض علي العنف .


نشرت صفحة "سيدات مصر" صورة لياسمين عز وكتبت معلقة على موقع Facebook "نناشد المجلس القومي للمرأة بالتحقيق مع المذيعة ياسمين عز بخصوص تصريحاتها المناصرة للعنف ضد المرأة في برنامج كلام الناس المذاع يوم الجمعة ١٨ فبراير علي قناة إم بي سي مصر".