الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر تتعاقد مع واشنطن لشراء أنظمة استشعار ومراقبة للحدود بـ93.8 مليون دولار

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة ديفنس بوست العسكرية أن مركز إدارة دورة حياة الأنظمة التابع للقوات الجوية الأمريكية وافق على منح مصر عقدًا بقيمة 93.8 مليون دولار لشركة متخصصة في أنظمة التكنولوجيا المتقدمة بغرض تزويد مصر بالمرحلة الثانية من نظام متنقل لأمن ومراقبة للحدود من طراز إم إس 3.


يتألف النظام من "أبراج المراقبة، ومركبة مراقبة متنقلة تيم حملها على متن سيارة أو شاحنة، ونموذج نظام مراقبة الحدود المتنقل إم بي إس إس 1300، بالإضافة إلى ورشة عمل ميدانية متنقلة".

وأضافت الصحيفة أن نظام مراقبة الحدود الأمريكي المتنقل مزود بإمكانيات تتيح له التشغيل في المناطق والطرق الوعرة وهو نظام متعدد الأطياف قائم على أجهزة الاستشعار، ويستخدم رادار من طراز MIL-STD-810G القادر على اكتشاف الأشخاص والمركبات والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض على مدى 48 كيلومترًا (29.8 ميلاً).

وذكرت الشركة المصنعة لأنظمة المراقبة المتنقلة، وهي شركة حكومية أمريكي يقع مقرها في فرجينيا، أن النظام يكتشف الأهداف "باحتمالية عالية وبدون إنذارات كاذبة تقريبًا"، ويستخدم النظام أيضًا أدوات التخيل التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وهي تقنية عالية الدقة، مما يوفر صورًا ومقاطع فيديو من مدى 25 كم (15.5 ميل)، ومن المتوقع أن يتم إنجاز العقد بالكامل بحلول فبراير 2027.

وقالت مجلة ديفنس ويب إن الشركة الأمريكية لأنظمة التكنولوجيا المتقدمة (ATSC) تصنع حاليًا نظام مراقبة الحدود المتنقل لصالح مصر بموجب صفقة تقارب 100 مليون دولار، حيث تواصل القاهرة تشديد دفاعاتها الحدودية.

وتم الإعلان عن العقد من قبل وزارة الدفاع الأمريكية لأول مرة في مطلع فبراير الجاري، وينص العقد على تزويد مصر بأبراج المراقبة في المواقع الثابتة، وسيارة مراقبة متنقلة تعتمد على شاحنة خفيفة الوزن، ونظام مراقبة متنقل للحدود، وأن الغرض من ورشة العمل الميدانية المتنقلة هو إجراء الصيانة في الموقع، وتوفير الدعم اللوجستي.

ويستخدم النظام صاري بارتفاع 13 مترًا مع أجهزة استشعار مختلفة بما في ذلك مستشعر كهربائي بصري يمكنه اكتشاف الأهداف على بعد 25 كم ويمكن للرادار الذي يبلغ مداه 48 كم اكتشاف الأشخاص والمركبات والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض.

وقالت وزارة الدفاع إن العمل سيُنفذ في ماكلين بولاية فيرجينيا؛ جيلبرت، أريزونا ؛ ومصر، وذكرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية أنها ستعزز قدرات مراقبة الحدود المصرية على طول حدودها مع ليبيا وأماكن أخرى، وتخص هذه الصفقة قوات حرس الحدود المصرية، التي تحتاج لقدرات الكشف عن بعد على طول المناطق الحدودية المصرية الشاسعة  ومن المتوقع أن يوفر هذا النظام قدرة إنذار مبكر للسماح بأوقات استجابة أسرع للتخفيف من التهديدات لحرس الحدود والسكان المدنيين.

كانت مصر قد استلمت بالفعل أكثر من 45 نظامًا لمراقبة الحدود المتنقلة من طراز (MBSS-80) منذ مايو 2020، وهو عبارة عن نظام مراقبة حدودي قابل للنقل، وجاهز، ومتعدد الأوجه يتم تثبيته على مقطورة من الدرجة العسكرية، مع مولدات الطاقة والبطاريات وخيارات الطاقة الشمسية التي تسمح بالمراقبة المستمرة وغير المنقطعة. يشتمل النظام على رادار للمراقبة الأرضية، ومستشعر كهربائي بصري / الأشعة تحت الحمراء، وجهاز تحديد المدى بالليزر ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وقد تقوم الوكالة الأمريكية بتزويد مصر في المستقبل بأنظمة المراقبة البحرية، وفي أكتوبر 2020، طلبت الحكومة المصرية شراء نظام التوعية بالمجال البحري (MDA) من الولايات المتحدة بتكلفة 417 مليون دولار.