السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس اتصالات النواب يوضح أهمية قانون المعاملات الإلكترونية

الرئيس نيوز

أكد النائب أحمد بدوي؛ رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب؛ أن الدولة المصرية تقوم بالتحول الرقمي لافتا لجنة الاتصالات ومجلس النواب يجب أن يتواكبا تشريعيا مع المرحلة المقبلة.

وقال بدوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "ناقشنا قانون تقنية المعلومات وقانون حماية البيانات الشخصية ونتتظر اللائحة التنفيذية والقانون الثالث هو قانون المعاملات الالكترونية وهو ينظم عملية الإعلانات ويحمي من التعرض للنصب".

وأضاف: "هناك إعلانات صحيحة تنشر على وسائل التواصل وليس هناك مشكلة ولكن هناك إعلانات وهمية وهي النسبة الأكبر ويتم نشرها من حسابات وهمية ووسائل".

وتابع: "خلال الفترات الماضية تم الإعلان عن أدوية للسكر ويقومون بالإعلان بطريقه فيها جذب؛ ويقوم المستهلك بالتسجيل دون علم وهذا القانون سوف يحمي الناس من النصب الالكتروني.

وواصل: "الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع وزارة الاتصالات تقوم بالتنفيذ هنا؛ وهناك مستهلك يقوم بالإبلاغ ويحرر بالمحضر وإذا كان الحسابات داخل مصر من السهل تحديدها وضبطها وفي مثل هذه الجرائم لا تقل العقوبة عن ستة شهور وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه".

واختتم: "إذا أحدث المنتج إلى إصابات قد تصل العقوبة إلى 3 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 500 ألف جنيه والقانون حاليا يتم مناقشته وسيكون موجود خلال الأسابيع المقبلة".