السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

فيديو| تفاصيل نقل رفات الملكة فريدة لمقبرة الرفاعي

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 01:00 ص
الرئيس نيوز
إخاء شعراوي
طباعة
علق الدكتور، ماجد فرج الباحث والمتخصص في شؤون الأسرة المالكة، على مراسم نقل رفات الملكة فريدة من مقابر الإمام الشافعي بسبب التوسعات في المقبرة، بالقول إن هذا كان مطلبًا للأسرة بعد صدور قرار التوسعات حيث تم الالتماس لدى القيادة على الأقل للقيام بنقل رفات الملكة إلى المقابر الملكية بجامع الرفاعي وتم الاستجابة مؤخرًا للطلب ونقل الرفات لتدفن بجانب بناتها الثلاثة في مقبرة الملك فؤاد الأول التي تجمع غرف للسيدات والرجال. 

تابع في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON" إن أسرة ذو الفقار كانت الأسرة المالكة لمملكة أبخازيا في يوم من الأيام، ولما زحف عليها الغزو السوفيتي هاجروا إلى الإمبراطورية العثمانية ثم مصر. 


كشف أن اثنين من أحفاد الملكة فريدة حضروا مراسم نقل رفاتها والتي كانت بسيطة، حيث تم فتح المقبرة واستخراج الرفات ونقلها بحضور 15 شخصًا من المقربين للأسرة فقط، قائلًا: " لم يُسمح بوجود ناس كتير في نقل الملكة فريدة، وجرى الصلاة عليها، ودفنها من جديد في مقابر الأسرة بجامع الرفاعي، وسنصنع شاهد يحمل اسمها ولكن هذا يحتاج إلى تصريح من وزارتي الأوقاف والآثار. 

 حول مصير رفات مقبرة عائلة الرفاعي، قال: " حتى الآن محدش عارف مصير رفات أسرة ذو الفقار وحتى الآن نقلنا فقط جثمان الملكة فريدة، والقرار النهائي في عملية نقل المقابر لم يصدر حتى الآن، وهناك حوالي 70 شخصًا في هذه المقابر بمنطقة الإمام الشافعي".

كما طالب بحل مشكلة عائلة ذو الفقار وقال: " أتمنى حل مشكلة نقل الرفات لأنها أسرة قدمت الكثير لمصر وأتمنى كذلك نقل رفات الأميرة فوزية إلى جامع الرفاعي". "كلمة أخيرة" يذاع من السبت إلى الثلاثاء في تمام الساعة التاسعة النصف مساء.
ads
Advertisements
Advertisements
ads