الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شعبة "المحمول": أسعار الهواتف مبالغ فيها ونطالب بلجنة تسعير عادلة

الرئيس نيوز


قال حمد النبراوي عضو مجلس إدارة شعبة المحمول، أن أسعار الهواتف المحمولة في مصر مبالغ فيها جدا، وتعتبر الأغلى في المنطقة. 

وأضاف النبراوي، أنه من غير المنطقي أن يباع للمستهلك المصري هواتف محمولة أغلى من نظيراتها في الخليج، فذات الأجهزة تباع في مصر بقيمة أكبر بكثير من قيمتها في الخليج، تصل أحيانًا وفي بعض الهواتف إلى 5 و7 آلاف جنيه، وذلك بالرغم من الفروقات الكبيرة في الدخل المادي للمصريين مقارنة بنظيرهم الاماراتي والسعودي والكويتى على سبيل المثال. 

وانتقد النبراوي مكاتب الوكلاء الكبار للهواتف مثل وكلاء سامسونج وهواوي واوبو وأبل وغيرهم، ويرى أنهم يسعرون الأجهزة أغلى مما يسعروها في الخليج، وهذا يؤكد أن هؤلاء الوكلاء لا ينظرون للظروف الاقتصادية التي يمر بها المواطن المصري، وهو ما دفع بعض المصريين لكي  يشتروا هواتفهم من خارج مصر، وخاصة من الخليج. 

وأشار النبراوي لضرورة قيام جهاز حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بعمله في حماية المواطنين من جشع مكاتب تلك الشركات، ولفت النظر  إلي دخول الاقتصاد المصري مرحلة الانفتاح الكامل والاقتصاد المفتوح، وهو ما يستوجب عدم وجود الاحتكار بكل أنواعه، وتماشيا مع توجيهات  رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي للاهتمام بالمواطن المصري.
واقترح النبراوي  بتكوين لجنة من تجار المحمول الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وجهاز حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار ومكاتب الشركات بمصر لتحديد أسعار مناسبة لأجهزة المحمول بما يتوافق مع الأسعار العالمية، ولتصبح مصر مركزا لبيع أجهزة المحمول لكل دول الجوار وافريقيا، مثلما أصبحت مصر مركزا لتصدير الغاز عالميا.