الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تقرير: إسرائيل تجمد صادراتها من برامج التجسس

الرئيس نيوز

أخطرت شركة إن إس أو المطورة لبرمجيات بيجاسوس التجسسية صحيفة "كالكاليست" المالية الإسرائيلية اليوم بأنها ستتخذ ضدها الإجراءات القانونية اللازمة إذا لم تتراجع الصحيفة عن التقارير التي نُشرت في وقت سابق حول محو سجلات بعض مستخدمي برامج التجسس، وقبل يومين، كشفت صحيفة كالكاليست عن قائمة طويلة من السياسيين والنشطاء والصحفيين الذين قامت الشرطة الإسرائيلية بالتجسس عليهم والتنصت على هواتفهم، وتعهد رئيس الوزراء نفتالي بينيت بالتحقيق في استخدام برامج التجسس محليًا بينما أعلن وزير الأمن العام عومير بارليف إنه سيسعى إلى تشكيل لجنة تحقيق حكومية.

لن تنتهي قضية بيجاسوس بشأن التجسس الداخلي على الإسرائيليين في أي وقت قريب وستستمر في تدمير المشهد السياسي وكل القيم الديمقراطية التي تدعي إسرائيل احترامها بينما لا تزال الدولة تصارع فضيحة بيجاسوس الدولية بتكلفة دبلوماسية كبيرة.

بصفتها الهيئة المسؤولة عن إصدار تراخيص تصدير للبرامج الإلكترونية الحساسة (عبر وكالة مراقبة الصادرات الدفاعية)، فإن وزارة الدفاع هي الأكثر تورطًا في الفضيحة الدولية، وتعرض وزير الدفاع بيني جانتز لانتقادات شديدة من منظمات حقوق الإنسان الدولية والحكومات الأجنبية بعد 11 يومًا من تفجر الفضيحة في يوليو وتم الكشف عن استخدام بيجاسوس لاختراق هاتف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسافر جانتز إلى باريس والتقى بنظيره الفرنسي فلورنس بارلي في محاولة لاحتواء الأزمة، كما سافر مسؤولون أمنيون إسرائيليون آخرون إلى باريس في الأشهر التي تلت ذلك.

واقترحت الحكومة الإسرائيلية اشتراط جميع المبيعات المستقبلية للبرامج الضارة للهجوم الإلكتروني على المشترين الذين يوافقون على عدم استخدامها لمراقبة أرقام الهواتف المحمولة الفرنسية وتوجد شروط تعاقدية مماثلة باستثناء الهواتف الأمريكية منذ عدة سنوات حتى الآن.

وقد نجح الاقتراح في تهدئة الغضب الفرنسي إلى حد ما، لكنه لم يحل القضية العالمية وفي نوفمبر الماضي، قلصت وزارة الدفاع إلى حد كبير قائمة الدول المؤهلة لاستيراد منتجات إلكترونية هجومية إسرائيلية الصنع.

وفي ديسمبر الماضي، تم الكشف عن أن هواتف وزارة الخارجية، ومعظمها في مهام في إفريقيا، قد تم اختراقها ببرامج التجسس الإسرائيلية وردًا على ذلك، قالت وزارة الدفاع إنها ستشدد اللوائح الخاصة بتصدير هذه المنتجات كما نشرت وكالة مراقبة الصادرات الدفاعية نسخة جديدة من "إقرار العميل النهائي"، والذي يُطلب من العملاء المصدرين التوقيع عليه كجزء من العقد.

في الآونة الأخيرة، ظهرت مزاعم بأن حكومتي المجر وبولندا استخدمتا برنامج بيجاسوس للتجسس على منتقديهما، ولا تشير منظمات حقوق الإنسان إلى هذه الحكومات فحسب، بل إلى إسرائيل أيضًا.

وفي 5 فبراير، أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الدولة قد توقفت مؤقتًا عن إصدار تراخيص تصدير للتكنولوجيا التي يمكن استخدامها في الهجمات الإلكترونية. كما أوقفت تجديد هذه التراخيص للعديد من دول الخليج التي استخدمت برنامج بيجاسوس وسيكون تعليق التصدير ساري المفعول حتى تراجع الوزارة استخدام بيجاسوس ومنتجات أخرى مماثلة.

وفي يناير، طالبت عضو البرلمان الأوروبي صوفي إنفيلد بإجراء تحقيق في استخدام بيجاسوس في دول الاتحاد الأوروبي.

وفي تصريحاتها لموقع "المونيتور" الأمريكي، قالت إنفيلد: "توصلنا بالأمس إلى اتفاق مبدئي مع الحقائق الكبيرة الأخرى لإجراء تحقيق حول استخدام بيجاسوس في دول الاتحاد الأوروبي كما اتفقنا على إجراء مناقشة قصيرة الأسبوع المقبل في البرلمان، ومن ثم الإعلان عن إطلاق التحقيق، أعني، هذا جنون، من الواضح أننا يجب أن ننظر في هذا الملف، وعندما طلبت فتح تحقيق الشهر الماضي، ترددت بعض الأصوات ولا سيما المسيحيين، ولكن مع الاكتشافات الجديدة في بولندا في هذه القضية، انضم الجميع لدعوتي، فقد لا تحصل الحكومة البولندية على الأغلبية اللازمة لفتح تحقيق وطني، لذلك من المهم أن نتمكن من ذلك، ونفس الشيء في المجر، إنهم يواجهون انتخابات، لذا لا رغبة لديهم في التحقيق مع أنفسهم الآن".