الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إحباط محاولة اغتيال رجل أعمال إسرائيلي في تركيا بتخطيط إيراني

الرئيس نيوز



أحبطت الأجهزة الأمنية محاولة اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي، يائير جيلر، جاءت ردًا على اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فهرزاده عام 2020.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن المخابرات الإسرائيلية، بالتعاون مع نظيرتها التركية، تمكنوا من إحباط محاولة اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي، يائير جيلر، بتخطيط إيراني.


وبحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن الهدف الآخر من محاولة الاغتيال هو الإضرار بالعلاقات الإسرائيلية التركية، على خلفية التقارب الأخير بين البلدين إلى جانب الانتقام لاغتيال فهري زاده.

فيما ذكرت وسائل إعلام تركية، أنه تم القبض على 8 إيرانيين بتُهم محاولة اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي.
من هو العالم الإيراني محسن فهرزاده؟

وكان العالم النووي الإيراني محسن فهرزاده، اغتيل داخل سيارته رفقه زوجته، إذ دار اشتباك بين المختالين وحراسه، وأصيب على إثرها بجروح بالغة، وتم نقله إلى المستشفى وتوفي عقبها.

ويعد أشهر عالم نووي إيراني، وهو مسؤول بارز في الحرس الثوري الإيراني، ولطالما تحدثت عنه مصادر أمنية غربية على أنه يتمتع بنفوذ كبير ودور أساسي في برنامج إيران النووي، ورئيسا لمنظمة البحث والابتكار بوزارة الدفاع الإيرانية.

ووفقًا لوثائق سرية حصلت عليها إسرائيل في عام 2018، أشرف على برنامج لإنتاج أسلحة نووية، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي حينها إنه حدده على أنه كبير العلماء في البرنامج، وحث الناس على تذكر هذا الاسم.

وفي عام 2015، قارنته صحيفة نيويورك تايمز بالفيزيائي الذي أدار مشروع مانهاتن، روبرت أوبنهايمر، والذي أنتج خلال الحرب العالمية الثانية أول أسلحة ذرية.