الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"إعلام النواب» تشكل لجنة لفض الخلافات بين «أخبار اليوم» و«الإصلاح الزراعي»

الرئيس نيوز



شكلت لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، لجنة تضم فى عضويتها ممثلين لكل من «الوطنية للصحافة، والهيئة العامة للإصلاح الزراعي، وهيئة المساحة المصرية، ومصلحة الشهر العقاري، وجهاز استخدامات أراضي الدولة، وممثل عن لجنة فض المنازعات بوزارة العدل، ومؤسسة أخبار اليوم»، على أن تنعقد اللجنة بمقر الهيئة الوطنية للصحافة، بعد أسبوعين، بحضور الدكتورة درية شرف الدين، والنائبين تامر عبدالقادر، وداليا السعدني، لإنهاء النزاع القائم بين «أخبار اليوم»، والهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بشأن استيلاء الهيئة على أرض تابعة لـ«أخبار اليوم» بمدينة الإسكندرية .. جاء ذلك خلال مناقشة طلب الإحاطة الذى تقدم به النائب تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، أمس الثلاثاء، بحضور المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والدكتور أحمد مختار، وكيل الهيئة، ووليد عبدالعزيز، عضو الهيئة، والدكتور حسن الفولي، رئيس هيئة الإصلاح الزراعي.


وأوصت اللجنة بعقد اجتماع آخر داخل مجلس النواب، بعد شهر من الآن لمناقشة ما انتهت إليه اللجنة الفرعية، ومناقشة قرارها بشأن أحقية مؤسسة أخبار اليوم بالأرض –محل النزاع-، من عدمه.

من جانبه كشف النائب تامر عبدالقادر، أن مؤسسة أخبار اليوم، هي أحد أهم أذرع القوى الناعمة في الوطن العربي، وهى من أكبر المؤسسات الصحفية القومية، والمنابر الإعلامية والثقافية الهامة التي تخدم الوطن، وهى ملكا للدولة، مشيرا إلى أن الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، هي الأخرى ملك الدولة، متابعا: وليس من غير المعقول، أو المقبول، أن نجتمع لمناقشة نزاع بين جهتين حكوميتين، كاشفا أنه يجب على كل جهات الدولة أن تدعم «أخبار اليوم»، وتساعدها، لأداء رسالتها الإعلامية والثقافية والتثقيفية على أكمل وجه.

وأضاف عبدالقادر، أن «أخبار اليوم» تملك قطعة أرض بمدينة الإسكندرية، مسجلة بمصلحة الشهر العقاري منذ عام 2005، وفوجئت «أخبار اليوم»، بقيام «الإصلاح الزراعي»، بالاستيلاء على الأرض، وادعت «الهيئة» أن الأرض ملكا لها، موضحا أن «أخبار اليوم» اضطرت للجوء إلى كل الجهات المعنية بالقضية، وأكدت مصلحة الشهر العقاري، بقرار ومستندات رسمية، أوضح عبدالقادر، أنه سلمها، لمضبطة الجلسة، والتي تؤكد أحقية وملكية «أخبار اليوم» للأرض المستولى عليها، كما سلم مذكرة رسمية، من جهاز استخدامات أراضي الدولة، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ملكية «أخبار اليوم» للأرض المستولى عليها.

من جانبه أكد المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة تسعى للحفاظ على أصول المؤسسات الصحفية القومية، والعمل على استثمارها بالشكل الذى يحفظ حقوق المؤسسات فى أصولها، لافتا إلى أن استثمار أصول المؤسسات القومية، يأتى فى إطار الخطة التى تسعى خلالها الهيئة لتخفيف الأعباء عن كاهل الدولة، وتحقيق الاكتفاء الذاتى لهذه المؤسسات القومية، بالشكل الذى يضمن قيامها بدورها التنويري والتثقيفي على أكمل وجه ممكن.

وأشار الشوربجي، إلى أن المؤسسات الصحفية القومية، لها دورها الوطنى فى محاربة الفتن والشائعات، لافتا إلى أن «الهيئة الوطنية للصحافة» ترحب بقرار اللجنة المشكلة أيا كان .. وقدم الشوربجي، ملفا كاملا للجنة يثبت ملكية الأرض لـ«أخبار اليوم».

من جانبه نفى الدكتور حسن الفولي، رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، ملكية «أخبار اليوم» للأرض، مستندا على مذكرة يوضح فيها أن هيئة المساحة أكدت أن الأرض ليست ملكا لأخبار اليوم، وطالب بمثول الجهات المسئولة ببعضها البعض، كل بمستنداته، مشيرا إلى أنه ليس لدى الهيئة مانعا من إعادة الأرض لـ«أخبار اليوم»، إذا ما توصلت اللجنة المشكلة إلى ملكية الأرض لمؤسسة أخبار اليوم، قانونا.