الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري توضح تفاصيل إنشاء ستارة مائية لحماية الآبار الجوفية من الملوحة

الرئيس نيوز

أكد المهندس محمد غانم؛ المتحدث باسم وزارة الري؛ تفاصيل إنشاء ستارة من الماء لحماية الآبار الجوفية والتربة الزراعية في شمال الدلتا.

وقال غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "هناك مسارين لنقل المياه إلى محطة بحر البقر والأخر لمحطة الحمام والمسارين عبارة عن ترعتين يحدث منها رشح من المياه".

وأضاف: "هناك ضغط من المياه المالحة القادمة من البحر يقابلها المياه التي يمكن أن تترشح من المسارين وهو ما يقوم بنوع من التوازن وتمنع المياه المالحة من دخول أسفل أراضي شمال الدلتا التي إن دخلت سوف تتسبب في أضرار للخزان الجوفي وقد تزيد لطبقات الأرض العليا فتسبب ملوحة في الأرض الزراعية".

وتابع: "المسارات بطول 69 كم في شرق الدلتا وغرب الدلتا وهذه المسارات جديدة ومرتبطة بإنشاء محطتي بحر البقر والحمام ولكن في العموم فكرة منع تداخل مياه البحر يتم من خلال الرشح الطبيعي في الأرض الزراعية خلال عمليات الري".

وواصل: "لا يوجد مناطق أخرى يمكن استخدام هذه الفكرة فيها لأنها مرتبطة بالمسارات الموجودة على الساحل؛ مسار بحر البقر انتهى ومسار الحمام نعمل عليه حاليا وعملية الرشح تحدث بشكل طبيعي وتسبب توازن مع المياه المالحة".

واختتم: "إذا تأثرت الأرض بمياه البحر تزيد ملوحة التربة الزراعية وسوف تتأثر المزروعات سلبا بالإضافة إلى تملح مياه الأبار وهو ما يتسبب في مشكلة بعملية الري".