الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجلس أوروبا يبدأ إجراءات تأديبية لتركيا بشأن إسماعيل كافالا

الرئيس نيوز

أطلق مجلس أوروبا رسميًا اليوم عملية تتضمن إجراءات تأديبية نادرة ضد تركيا التي أخفقت في الامتثال لقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بإطلاق سراح عثمان كافالا التركي، رجل الأعمال الخيرية ورجل الأعمال الذي يقبع في السجن منذ أربع سنوات.

وكانت إجراءات مخالفة تركيا وهي عملية طويلة قد تؤدي في النهاية إلى تعليق حقوق تصويت تركيا أو عضويتها في الهيئة التي تتخذ من ستراسبورغ مقراً لها، متوقعة بعد أن قضت محكمة تركية بإبقاء كافالا خلف القضبان في 17 يناير، وبدأت لجنة وزراء مجلس أوروبا اليوم إجراءات انتهاك ضد تركيا لعدم إطلاق سراح عثمان كافالا، لا أحد يمكن أن يفاجأ، وهذا ما يحدث عندما يتم تجاهل حكم ملزم قانونًا بشكل صارخ، "يا له من يوم حزين لتركيا ولمن يحبون هذا البلد" كانت تلك تغريدة لحساب مقرر البرلمان الأوروبي بشأن تركيا، ناتشو سانشيز أمور، وحثت جماعات حقوقية مثل منظمة العفو الدولية ومنظمة بن انترناشيونال أنقرة على الإفراج عن كافالا فور صدور القرار.

وقال نيلز موزنيكس، مدير قسم أوروبا في منظمة العفو الدولية: "إن الرسالة التي بعثتها لجنة الوزراء اليوم واضحة: يجب على تركيا الإفراج عن عثمان كافالا وإنهاء اضطهاده لدوافع سياسية"، وانتقدت أنقرة القرار ووصفته بأنه "متحيز وذو دوافع سياسية"، وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن "لجنة وزراء مجلس أوروبا تبنت قرارًا مؤقتًا اليوم بأغلبية الأصوات، يقضي بإحالة قضية كافالا إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".

وأصبحت الكرة الآن في ملعب المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، فإذا وجدت المحكمة لاحقًا أن تركيا قد أخفقت في الوفاء بالتزامها بتنفيذ حكم المحكمة الأولي، فستقرر اللجنة بعد ذلك الخطوات التي يجب اتخاذها، مع مراعاة الظروف الدقيقة للقضية ونتائج المحكمة ووضع كافالا في ذلك الوقت، وذكر متحدث باسم مجلس أوروبا لموقع المونيتور بعد جلسة المحكمة في 17 يناير: "في هذه المرحلة، ليس من الممكن التكهن بما قد تكون عليه هذه الخطوات".

وستنظر المحكمة أيضا في آراء تركيا التي قدمتها أنقرة في 19 يناير، وفي 2 ديسمبر، أجرت لجنة الوزراء تصويتها الأول على بدء الإجراءات التأديبية وطلبت من تركيا إرسال رأيها في غضون 50 يومًا. هدفت فترة الانتظار إلى تزويد أنقرة بآخر فرصة للإفراج عن كافالا خلال المحاكمة في 17 يناير، لكن المحكمة أبقت كافالا خلف القضبان وذكر بعض المطلعين على شؤون أنقرة إن الضغط يأتي مباشرة من الرئيس رجب طيب أردوغان الذي يريد إبقاء كافالا خلف القضبان.

وأدلى كافالا، وهو راعي الفنون ومدافع عن حقوق الإنسان، ببيان مقتضب بعد قرار اللجنة. وقال "آمل أن يساهم تقييم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في حماية المعايير القانونية لحقوق الإنسان في بلادنا"، سُجن أكبر فاعل خير في تركيا دون إدانة منذ أكتوبر 2017 بزعم تمويله احتجاجات جيزي المناهضة للحكومة عام 2013 والتآمر مع رجل الدين المسلم المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن في تدبير انقلاب عام 2016 الفاشل وقضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في عام 2019 بأنه احتُجز دون أدلة كافية وحثت الحكومة التركية على اتخاذ كل الإجراءات لضمان الإفراج الفوري عنه.