الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير الخارجية الأسبق: قلت لمبارك خلال اتصال تليفوني "لا تعلق المكالمات مسجلة"

الرئيس نيوز

أكد السفير نبيل فهمي؛ وزير الخارجية الأسبق؛ أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تتنصت على مكالماته حين حال سفيرا لمصر في واشنطن.

وقال فهمي في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "هناك تنصت بالتأكيد من الأمريكيين والأمر زاد بعد أحداث 11 سبتمبر؛ الأمر موجود على الكمبيوتر ويستمعون إلى المكالمات المهمة".

وأضاف: "هم ينكرون هذا ولكني أقول إنه يحدث؛ كنت أفترض دائما أن أي مكالمة لي من الوارد أن تكون مسجلة ومع ذلك كنت أتحدث مع الرئيس بتليفون مفتوح لأنني أنقل له ما قيل لي من الأمريكيين وهم يعرفونه".

وتابع: "الرئيس الأمريكي كان يريد زيارة مصر وأبلغني بما سيقوله في مصر وأخبرته ألا يذهب؛ وبعد أن تحدثت مع الأمريكيين تواصلت مع الرئيس الراحل مبارك وأخبرته ألا يعلق فاستمع لي وأغلق الخط".

وأوضح: "بعدها زار الرئيس الأمريكي جورج بوش مصر ولكنه قام بتغيير صياغة ما كان سيقوله عن حقوق الإنسان وأوضح السجناء السياسيين".

واختتم: "العالم العربي كان مستهدفا فور وصول المحافظين الجدد إلى السلطة في الولايات المتحدة؛ وأي دولة عربية كانت تمتلك جيش قوي كانت مستهدفة؛ وقاموا بضرب العراق ونحن رفضا هذا الأمر".