الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الأوقاف يطلق مشروع صكوك الإطعام في مجزر البساتين

الرئيس نيوز

أطلق وزير الأوقاف محمد مختار جمعة مشروع صكوك الإطعام اليوم الثلاثاء، من محزر البساتين بالقاهرة والذي يستهدف الأسر الأولى بالرعاية على مستوى محافظات الجمهورية.

وتفقد جمعة، المجزر للوقوف على عملية تجهيز اللحوم، مثمنا جهود جميع العاملين بمجازر الشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين، والعاملين بالشركة السودانية لتوريد اللحوم، في العمل بالمشروع، وحرصهم على تقديم أفضل ما في وسعهم لخروجه على هذا المستوى شديد التميز.

وأكد جمعة، أن مشروع "صكوك الإطعام" أحد أهم أعمال وزارة الأوقاف في مشروعات خدمة المجتمع، ويساهم في توفر الحماية المجتمعية للأسر الأولى بالرعاية، ويتم بالتعاون بين جهات الدولة المعنية في تنفيذه.

وأشار إلى أن التوزيع سيبدأ على الأسر الأولى بالرعاية والمستحقين يوم الخميس القادم، وسيتم توزيع 100 طن لحوم في شهر رجب و 100 طن لحوم في شهر شعبان، و200 طن لحوم في شهر رمضان.

ونوه بأن وزارة الأوقاف تهدف إلى توفير لحوم صكوك الإطعام مرة كل شهر بدلًا من إعطاء هذه الأسر مرة واحدة في السنة في صكوك الأضاحي، متابعًا: "أملنا أن نعطيهم مرة كل أسبوعين، ثم مرة كل أسبوع".

وأكد أن اللحوم تصل إلى المستحقين بعزة وكرامة، وبمتابعة من جميع أجهزة الدولة المعنية تحقيقًا لأعلى درجات المصداقية والشفافية وبأعلى درجات الجودة والكرامة والإنسانية، حيث إن الوزارة لا تسمح بخدش حياء الآخذين، مشددًا على أن الوزارة تسعى بجهد صادق حسبة لوجه الله وصالح الوطن وتحقيق مصلحته.

وأكد وزير الأوقاف، أن هذا المشروع يسهم في توفير فرص العمل، ويسهم في الحفاظ على البيئة.

وذكرت الوزارة أن قيمة الصك 300 جنيه تيسيرًا على المشاركين، ويجوز إخراجها من الزكاة، حيث يقول الحق سبحانه: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"، فأكثر المستحقين لها من الفقراء والمساكين، مع جواز إخراجها من الصدقات، والكفارات، والفدية، وإفطار الصائم، مع متابعة دقيقة من الجهات الرقابية لضمان وصولها إلى المستحقين.