الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مقدم مقترح إجازة الأب لرعاية المولود: "ليس بدعة وموجود في 100 دولة"

الرئيس نيوز

قال النائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ، إنه تقدم بمقترح إعطاء الأب أسبوع إجازة مدفوعة الأجر كرعاية للأبناء عند الولادة، موضحًا أن المقترح يشمل إعطاء «إجازة أبوة» لمدة 7 أيام منفصلة أو متصلة خلال الـ6 أشهر الأولى من ولادة الطفل.

وأضاف خلال لقاء لفضائية «MBC مصر 2»، اليوم الثلاثاء، أن المقترح ليس بدعة وموجود في أكثر من 100 دولة بينها دول عربية ومتوسطة الدخل وغنية، قائلًا إن الأب يحتاج التواجد إلى جوار زوجته يوم الولادة وبعد عودتها إلى المنزل وخلال تسجيل الطفل ومنحه التطعيمات اللازمة.

ونوه إلى أن الأيام السالف ذكرها تُخصم من رصيد إجازة الرجل أو تحسب كأيام غياب ما يتسبب في الخصم من مرتبه، لافتًا إلى أن المقترح المقدم يمنح الأب الحد الأدنى من عدد أيام الإجازة؛ للمشاركة في رعاية الطفل.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن تقديم أكبر قدر من الرعاية هو الهدف الأول والأخير من مقترح القانون، معقبًا: «الطفل مسؤولية مشتركة بين الأب والأم وليس خاصًا بأحدهم، ويهمني ضمان أكبر قدر معين من الرعاية للطفل في المرحلة الأولى».

ولفت إلى أن تغيب الرجل؛ بسبب التواجد إلى جوار زوجته يوم الولادة يؤثر على دخل الأسرة، مؤكدًا أن العديد من الشركات متعددة الجنسيات في مصر تمنح إجازة 10 أيام للأب؛ لضمان الحد الأدنى من الحياة الكريمة وجودة الخدمات للطفل حديث الولادة.