الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جهود إقليمية ودولية لتعزيز العملية الديمقراطية في ليبيا

الرئيس نيوز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأحد، إن وزير الخارجية أنطوني بلينكن أجرى محادثات مع نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، لمناقشة الجهود المبذولة لتعزيز العملية الديمقراطية في ليبيا.

وذكرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية أن الجهود المبذولة لقيادة ليبيا إلى الانتخابات في نهاية ديسمبر تعرضت إلى حالة من الفوضى عندما قالت مفوضية الانتخابات في البلاد إن التصويت لا يمكن إجراؤه، مشيرة إلى ما وصفته بأوجه القصور في التشريع الانتخابي وعملية الاستئناف القضائية.

كما تحدث بلينكين عن الاجتماع غير الرسمي الأخير لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذي عقد في مدينة بريست بغرب فرنسا يوم الجمعة كجزء من الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

في غضون ذلك، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الجزائري رمضان العمامرة في القاهرة لبحث التطورات في ليبيا والسودان ومالي ومنطقة الساحل والصحراء، وشدد الوزيران على ضرورة تكثيف التنسيق في إطار العمل الأفريقي المشترك بما يعزز جهود تحقيق السلام والأمن في القارة الأفريقية، خاصة في ظل التحديات الأمنية المختلفة التي تفرضها التطورات المتلاحقة في المنطقة.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على أهمية تشجيع المؤسسات الليبية على تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الليبي خلال هذه المرحلة الهامة والحاسمة التي من شأنها أن تؤدي إلى العملية الانتخابية المنشودة.

وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان إنه كان يتحدث خلال اجتماع مع ستيفاني ويليامز، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، في العاصمة المصرية.

واتفق الطرفان على أهمية إجراء انتخابات تعكس إرادة الشعب الليبي مع استمرار الأجندة الأمنية والعسكرية والاقتصادية وفقًا لوكالة فرانس برس.