الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد قرار الدمغة الجديدة.. ما مصير مدخرات المصريين من الذهب؟

الرئيس نيوز

جاء قرار وزارة التموين بإقرار الدمغة الجديدة للمشغولات الذهبية وعدم العمل بالدمغة القديمة بعد عام من الآن ليثير المخاوف على مدخرات الأفراد في صورة ذهب والمقتنيات الذهبية لدى البعض خوفا من صعوبة البيع فيما بعد ورفض محلات الدمغة قبول شراء الذهب، فيما ثارت المخاوف من أن يتسبب ذلك في مزيد من الركود لدى المحلات. 

وقال وصفي واصف، رئيس شعبة تجار الذهب بالغرفة التجارية، ل"الرئيس نيوز"، إنه ينتظر معرفة حيثيات القرار الجديد ومعرفة الرسوم المفروضة على الدمغة. 

وأضاف أن الذهب ذهب ولن يفقد بريقه مؤكدا أن الدمغة لبيان نقاء الذهب ولا تؤثر على قبول شراء الذهب، لافتا أن محلات الذهب عندما تقوم بالشراء من المواطنين يتم صهر الذهب نظرا لاختلاف الموديلات لذا لن تظهر أزمة رفض شراء الذهب أو يؤثر على المدخرات. 

وقال واصف إن السوق يعاني من حالة ركود شديدة الفترة الحالية بسبب انخفاض السيولة لدى المواطنين وامتصاص التضخم الوفورات المالية ونعمل حاليا فقط لشراء الشبكة التي اقتصرت على دبلة ومحبس ودبلة فضة للعريس فقط. 

وقال إن أى زيادة تضاف لسعر الجرام حيث تتحكم 3 عوامل في تحديد السعر ما بين السعر العالمي والدمغة والضريبة والرسوم.

كان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، عن مدة المرحلة الانتقالية لاعتماد دمغة الليزر للمشغولات الذهبية، قائلا: "هناك مرحلة انتقالية حتى عام"، لكن سيظل اعتماد الدمغة التقليدية "القلم" بالتوازي مع دمغة الليزر حتى الانتهاء من المشغولات التي لم يتم دمغها بالليزر"، وبعد ذلك سيكون هناك قرارات بعدم اعتماد الدمغات التقليدية".

وردًا على سؤال حول موقف المواطنين الذين يمتلكون مشغولات غير مدموغة، قال الوزير في تصريحات تليفزيونية: "اعتقد اللى عنده دهب كله مدموغ لسبب انه بيشتريها من تاجر ، والتاجر بيتعامل مع مصلحة الدمغة والموازين، أما السبائك فيتوجه إلى مصلحة الدمغة والموازين بفرعيها في العبور والجمالية لتقديم طلب ويتم الحصول على رسوم بسيطة".

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، أعلن ال... اتفاق مع الشعبة العامة للمجوهرات لتنظيم معرض ومؤتمر عن المجوهرات فى فترة من 29 إلى 21 فبراير المقبل للإعلان عن مرحلة جديدة فى صناعة المشغولات الذهبية، حيث كان هناك معوقات لهذه الصناعة وبالتعاون بين الوزارة والدمغة والموازين وكذلك سيعقد مؤتمر فى هذه الفترة بحضور متخصصين ومصممين محليين وعالمين للإعلان عن ما يحدث فى مصر فى هذا الكيان.