الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مبروك عطية يرد على الشامتين في وفاة الإبراشي: لا يراعون أموات ولا أحياء

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مبروك عطية؛ أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر؛ أن من الموضوعات المتفق عليها هي عدم الشماتة في الموت.

وقال عطية في تصريحات لبرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "لا شماتة في الموت وهناك بعد غائب أوضحه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم حين جاء عكرمة ابن أبو جهل مسلما ونبه الرسول على الصحابة ألا يسبوا والده؛ وقال سب الميت يؤذي الحي".

وأضاف: "الشامتون لا يراعون ميتا ولا حيا؛ ووائل الإبراشي كان مؤدبا وحبيبا وكريما؛ وهو له أسرة وعائلة ومحبون؛ تؤذي كل هؤلاء بالشماتة فيه؟ وتكتسب سيئات والموتى كما قال صلي الله عليم وسلم أفضوا إلى ما قدموا".

وتابع: "دعك في عيوبك وحاول أن تصلحها لأن ما جرى للميت سوف يجرى لك؛ هو ليس أمر ديني فقط ولكن أمر عقلي؛ كيف تشمت في مصيبة شاملة البشرية كلها".

وأكمل: "لدينا حكم صلاة الجنازة فرض كفاية وإذا قام به البعض سقط الإثم عن الأمة؛ لم يوجب عليك الصلاة عليه ولا تحضر جنازته ولا تدعو له وموجودين من يصلوا عليه وهم لا يعرفون اسمه حتى وربنا عافنا من ذكر اسم الميت في صلاة الجنازة دون تحديد لشخصه".

واختتم: "هناك مقطع فيديو لشخص آخر يحمل الحقيبة ومتجه للسجن وغلب وائل في الحوار لأنه مؤدب وهو مشهد يثير الاستفزاز والضغائن وهنا مقطع آخر يقول خلاله وائل أنه تواصل مع وزير الداخلية بعدما علم بالقبض على هذا الشخص؛ الفيديو الأول ينتشر والثاني لا ينتشر؟ أمر له دلالة وهو أننا نحب نشر السوء والإدانة والبغضاء وهو حرام شرعا".