الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"عام مميز للأثريين والعالم".. الآثار تكشف عن أبرز فاعليات 2022

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مصطفى وزيري، رئيس المجلس الأعلى للأثار، أن قطاع المتاحف سوف يتقدم بشكوى مكتوبة إلى النائب العام بعد نشر إحدى الصحف خبرا يفيد بغرق متحفي شرم الشيخ والغردقة بمياه الأمطار.

وقال وزيري في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "اتصلت بمديري متحفي الغردقة وشرم الشيخ وأكدوا أن السائحين موجودين في المتاحف ولم تتسرب أي مياه للمتاحف".

وأضاف: "عام 1994 حين حدثت فيضانات في وادي الملوك من وقتها لم تحدث مشكلة في الأثار نهائيا لأننا اتخذنا كافة الإجراءات اللازمة لحمايتها".

وتابع: "لدينا ماكينات لشفط المياه في المناطق الأثرية حال تجمع أي مياه ونقوم بتطهير مخرات السيول التي أنشأها المصري القديم وتطويرها وأسقف بعض المخازن تحتوي على ما يسمى بالمزاريب وقمنا بتطهيرها لعدم تجمع المياه على سقف المتحف أو المخزن".

وأوضح: "في العام الحالي تم الانتهاء من متحف عواصم مصر في العاصمة الإدارية وسوف يتم افتتاحه خلال أسابيع وتم الانتهاء من ترميم قصر محمد علي وسيكون جاهزا للافتتاح".

وأكمل: "المتحف الروماني اليوناني في الإسكندرية تم الانتهاء منه إنشائيا ويتم حاليا عرض الأثار بشكل متحفي رائع ولدينا اكتشافات مبهرة هذا العام".

وواصل: "هدية مصر للعالم هذا العام المتحف المصري الكبير وتم نقل 55 ألف قطعة أثرية وترميمها ووضع مجموعة توت عنخ أمون".

واختتم: "العام الحالي يكون قد مر 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون وهي احتفالية مهمة جدا وتوافق الرابع من نوفمبر وأيضا مرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد وهو عام مميز جدا للأثريين والعالم أجمع".