الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: نصيب الفرد من المياه سوف ينخفض إلى 300 متر مكعب

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد عبد العاطي؛ وزير الري؛ أن نصيب الفرد من المياه سوف ينخفض إلى 300 متر مكعب، إذا ارتفع تعداد السكان بمقدار 60 مليون خلال 30 عاما.

وقال عبد العاطي في مقابلة مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "نعمل على تعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه يحل أزمات كثيرة للغاية لذلك نستخدم أدوات تكنولوجية جديدة لمراقبة المياه منذ كانت سحابة ومع وصولها إلى مصر".

وأضافت: "نستخدم تكنولوجيا القمر الصناعي والتليمتري وأتابع الأمطار وحالة الترع ولذلك لا نسمع عن مشاكل المياه لأن التكنولوجيا تساعدنا؛ وإدخال أحد الفلاحين للري الذكي جعل المزارع يقلل من استهلاكه من الأسمدة ويزرع محاصيل جديدة وهناك نموذج آخر لمزارع يمتلك 9 قراريط فقط وأدخل الري الحديث وهو رد على من يقول إن الري الحديث لا يصلح للمساحات الصغيرة".

وتابع: "كل أنظمة الري الحديث مصرية بشكل كامل ومن قام بتركيب الري الحديث في هذه الأراضي شركة مصرية 100% ولم تقم بالاستيراد".

وعن أهمية مشروع تبطين الترع قال عبد العاطي: "المشروع حقق العدالة للفلاحين؛ لأن الترعة في السابق كانت مليئة بالحشائش والمخلفات ومن كان في بداية الترعة كان يحصل على المياه عكس من هو موجود في نهايتها".

وأوضح: "تبطين الترع زاد من جودة المحاصيل ورفع من أسعار الأراضي بنسبة 30% وتسبب في اتساع الطريق حول الترع أيضا".

وأشار عبد العاطي إلى أن حجم التعديات على المجاري المائية كان قد وصل إلى 600 ألف مخالفة لافتا انها انخفضت إلى 200 ألف مع توالي حملات الإزالة.

وأكمل: "أصعب التعديات هي الردم في النيل وعلى منافع الري؛ وخطورتها أن مساحة الأرض المبني عليها التعدي لم تعد تمتص المطر وأصبحت تتسبب في سيول ومع كثرة التعديات أي مطر سوف يتسبب في سيول".

واختتم: "إزالة التعديات لم تعد رفاهية ولكنها إزالة للمخاطر سواء وقت الطوارئ أو السيول؛ الطوارئ هي إخراج المياه من السد العالي ويجب أن يكون لدينا مساحة الطوارئ وحال عدم تواجدها سوف تحدث كوارث".