الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على زيادة المعاشات الجديدة 2022

الرئيس نيوز


يبحث الكثير من المواطنين وخاصة أصحاب المعاشات وذويهم داخل جمهورية مصر العربية، عن زيادة المعاشات الجديدة 2022، بالتزامن مع وضع آلية جديدة تفيد زيادة الحد الأدني للمعاشات سنويا بنسبة 15% من قيمتها.

 زيادة المعاشات الجديدة 2022

وفي نفس السياق، أكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي، أن الهدف من تزويد الحد الأدني للمعاشات لاستفادة الفئة الكبيرة بالسن بالمزايا لرفع الحد الأدني لأجل الإشتراك التاميني، مشيراً إلى أن الحد الأدني للمعاش منذ 2019 هو 900 جنيه، ثابتة لا تتغير.

وبزيادة الحد الأدنى للأجر التأميني فإن ذلك سيرفع من قيمة زيادات المعاشات المنصرفة مع إقرار الزيادة السنوية المقررة، حيث أنه من المقرر أن ترتفع المعاشات بحد أقصى 15% بحلول العام المقبل.

 زيادة المعاشات الجديدة 2022

وبدوره، أعلن المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين، أن مجلس النقابة يعمل بكل قوته من أجل تنمية الاستثمارات لدعم المشروعات الخدمية للمهندسين وزيادة المعاشات، مشيرًا إلى أن الزيادة الأخيرة التي تم الإعلان عنها بالجمعية العمومية، سوف يتم تطبيقها من أول شهر يناير القادم.

وكشفت النقابة العامة للمهندسين، عن توصية هيئة المكتب بإمكانية زيادة المعاشات بنسبة 20% بدلًا من 15% طبقًا لنتائج الدراسة المقدَّمة، اعتبارًا من شهر يناير 2022، مشيرة إلى انه سيتم العرض على المجلس الأعلى للنقابة باجتماعه المقبل.

ويأتى ذلك بعد عقد النقابة العامة للمهندسين، جمعيتها العمومية بحضور كبير لم تشهده النقابة من قبل وخلال انعقاد الجمعية أعلنت النقابة عن فائض تاريخي بصندوق المعاشات تخطي الـ600 مليون جنيه.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، إعفاء المواطنين من كافة الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي لبطاقات صرف المعاشات لمدة 6 أشهر جديدة تبدأ في أول يناير المقبل وحتى نهاية يونيو 2022.

كما أعلن البنك المركزي، عن تحمله مصاريف السحب النقدي لبطاقات صرف المعاشات من ماكينات الصراف الالي والتي تقدر قيمتها لتقريبية 60 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، وزيادة حدود السحب من ماكينات البنوك الأخرى لكافة البطاقات إلى 4000 جنيه بدلاً من 2000 جنيه فقط لا غير.

قد يهمك أيضا:

السيسي: روث الخيول في نيويورك كان يغطي 5 أدوار قبل 130 عاما

وتجدر الإشارة إلى أن المستحقين لسن المعاش هم هؤلاء الذين تجاوزوا السن القانوني فى علمهم وخروجوا على المعاش، وذلك بعد سن الـستين، حيث نص قانون المعاشات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، على استحقاق المعاش والحصول على زيادة المعاش، كل من بلغ سن الشيخوخة، مع توفر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل «10 سنوات»، وتكون لمدة 180 شهرًا فعلية أي 15 سنة، بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بقانون التأمينات 2021، كما يستحق المعاش صاحب العجز الكامل أوعند حدوث الوفاة.