الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

غرق 16 شخصًا من المهاجرين بالقرب من جزيرة باروس في اليونان

الرئيس نيوز


أعلن خفر السواحل اليوناني أن 16 شخصا على الأٌقل لقوا مصرعهم في حادث انقلاب قارب كان يقلهم قبالة جزيرة باروس اليونانية في وسط بحر إيجه.

وسارعت السلطات بإجراء عملية بحث وإنقاذ شمال غربي جزيرة باروس، وتم إرسال طائرات وسفن إلى المنطقة.

أفادت صحيفة "بروتو تيما" سابقا بمصرع 13 مهاجرين في الحادث بالقرب من جزيرة باروس اليونانية، فيما تم إنقاذ 63 شخصا.

وأصبحت هذه الكارثة الثالثة خلال الساعات الـ24 الأخيرة عندما اضطرت السلطات اليونانية لإنقاذ المهاجرين. وأنقذ خفر السواحل اليوناني، صباح أمس الجمعة، 90 مهاجرا غير شرعي ونقلهم إلى جزيرة براسونيسي الصخرية بشمال جزيرة أنديكيثيرا اليونانية في البحر الأيوني، بعد تحطم المركب الشراعي الذي كان يقلهم الخميس الماضي. وبعد أعمال بحث طويلة في المياه تم العثور على جثث 11 ضحية في هذا المكان.

وأشار وزير الأسطول البحري وسياسة الجزر اليوناني، يانيس بلاكيوتاكيس، مساء أمس الجمعة إلى اشتداد  النشاط الإجرامي لتجار البشر الذين لا يبالون بحياة الإنسان، في الأيام الأخيرة. وقال: "لقد وضعوا العشرات من الأشخاص المنهكين بدون سترات نجاة على قوارب لا تستوفي حتى معايير السلامة الأساسية. وأنقذ خفر السواحل اليوناني بمساعدة القوات الجوية والبحرية والمتطوعين أكثر من 160 شخصا خلال الأيام الثلاثة الماضية. أعبر عن أسفي العميق لأولئك الذين لقوا حتفهم وهم ضحايا قتلة لا يرحمون، يسمح لهم بالعمل دون رقيب في تركيا. ستواصل اليونان إنقاذ الأرواح المعرضة للخطر في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض. إجماليا، تم في عام 2021  تنفيذ أكثر من 1450 عملية بحث وإنقاذ، جرى خلالها إنقاذ أكثر من 29 ألف شخص".