الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير القوى العاملة يكشف تطورات عودة العمالة المصرية إلى ليبيا

الرئيس نيوز

أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن الدولة بدأت من أبريل الماضي إجراءات عودة العمالة المصرية إلى ليبيا، لافتا أنه لن يتم السماح بسفر أي عامل دون الاطمئنان عليه من كافة النواحي.

وقال سعفان في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "ألحدث اليوم": "الخطوات الجادة لعودة العمالة بدأت بزيارة رئيس مجلس الوزراء إلى ليبيا ووقعنا مذكرات تفاهم ومن بينها مذكرة تعاون لعودة العمالة المصرية إلى ليبيا؛ يجب أن يكون هناك اطمئنان على العامل المصري من كافة الجوانب وليس الحماية الشخصية فقط ولكن قدرته على تحويل أمواله إلى مصر".

وأضاف: "اليوم يزور مصر وزير العمل الليبي لإنهاء مسألة الربط الالكتروني بين وزارة العمل الليبية والقوى العاملة المصرية وأي خطوة مقبلة سيشاركنا فيها كل الجهات الأمنية ووزارة الخارجية".

وتابع: "من 2014 وهناك طفرة في المشروعات القومية وهذه المشروعات استوعبت العديد من العمالة وكان هناك عمالة عائدة من ليبيا والعراق واليمن ولكن مع بداية المشروعات في مصر استوعبت هذا الكم الكبير من العمالة".

وأكمل: "من ضمن استراتيجيات الدولة المصرية استيعاب العمالة في المشروعات القومية التي تقام؛ البطالة كانت 14% في 2014 وانخفضت إلى 7.5%".

وواصل: "الشركات المصرية أعدت وثائق تأمين للعمالة المصرية وهي جاهزة وستكون شرط من شروط التعاقد مع الشركات الليبية التي ترغب في الحصول على خدمات العمالة المصرية".

واختتم: "بداية من أول يناير سوف يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص ويوم الثلاثاء القادم سوف يكون هناك اجتماع مع المجلس الأعلى للأجور لوضع كافة الأمور في نصابها".