الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل "دفاع النواب" يوضح تفاصيل تولي المخابرات رئاسة لجنة أجهزة الأمن الإفريقية

الرئيس نيوز

كشف اللواء طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، تفاصيل تولي المخابرات العامة المصرية رئاسة لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات في أفريقيا.

وقال نصير في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تسلم مصر لرئاسة اللجنة يؤكد على الدور العام والبارز لمصر في تحقيق الاستقرار السياسي والأجهزة الأمنية في مصر لها بصمات خاصة جهد كبير".

وأضاف: "اللجنة تم إنشائها بعد أن شهدت الدول الأفريقية عدم استقرار سياسي وهو ما تسبب في انتشار الجريمة العابرة للقارة؛ المنظمة أنشأت عام 2004 في نيجيريا وكان من مؤسسيها رؤساء أجهزة الأمن في أفريقيا وتم إقرارها من قادة الدول في 2005".

وتابع: "المنظمة تهدف لتعزيز الاستقرار السياسي ومتابعة أنشطة تنظيم داعش وتقييم المعلومات وتقديمها لمجلس السلم والأمن الافريقي".

وأكمل: "الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته أكد على الدور المحوري للجنة والإسهام بدور فعال في مواجهة بعد الأزمات مثل فيروس كورونا والجريمة المنظمة".

واختتم: "تبادل المعلومات بين الأجهزة المخابرتية والأمنية على مستوى الدول عديد من الدول لا تمتلك المعلومات لمواجهة الانفلات الكبير ولكن تجميع المعلومات عن طريق اللجنة تساعد فيا الوصول إلى حلول".