الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

يحيى الفخراني أمام ثقافة الشيوخ: "الرقابة الفنية أنقذتني من الحبس"

الرئيس نيوز

استضافت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائية سها سعيد، خالد عبد الجليل رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بقطاع الرقابة.

وتحدث في بداية الاجتماع الفنان الكبير يحيى الفخراني عضو الللجنة مؤكدا خلال الاجتماع أهمية دور الرقابة والرقيب وأنه منذ سنوات خرجت موجة تطالب بالغاء الرقابة وهذا الأمر أثار الخوف لديه بشدة لأن الرقابة تحمي الفنان قبل الجمهور.

وقال الفخراني إن "الرقابة لعبت دورا مهما وأنقذتني من السجن في إحدى القضايا أو الدعاوى التي أقيمت ضد فيلم للحب قصة أخيرة، والرقابة أنقذتني من الحبس بالفعل ولولا الرقيبة وكانت سيدة يطلق عليها المرأة الحديدية السيدة نعيمة حمدي التي كان لها دورا مهما وكبيرا وبالفعل هي من أنقذتني من الحبس". 

وتابع الفخراني قائلا: "الرقيب له دور مهم لحماية الفنان ولكن لا بد أن يكون هناك تدقيق لاختيار الرقباء وأن يكون الرقيب مصري قوي، ويعرف المجتمع بشكل جيد ويعرف الشعب المصري وتقاليده". 
 
بدوره أكد خالد عبد الجليل رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بوزارة الثقافة أهمية الرقابة مستعرضا دور الرقابة، قائلا إن "المجال الذي تعمل به الرقابة غريب فالرقابة نعمل مع الفنانين والمطربين والراقصات والمحلات اي دي جي اي فرح في اي مكان لا بد أن يحصل على تصريح من الرقابة وهو دور شديد الغرابة ولا نعرف سببه منذ إنشاء الرقابة حتى الآن هي رقابة مركزيه بها ١٠٠ موظف ولا أعرف السبب". 

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها أهمية تفعيل دور الرقابة لمواجهة الاسفاف وبعد محاولات تشويه الذوق المصري والموجات التي ظهرت مؤخرا مع الحفاظ على رؤية الفن وحرية التعبير.