السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تقرير: بغداد تشتري طائرات تركية مسيرة بدلا من مقاتلات ميج الروسية

الرئيس نيوز

أكد موقع Pravda الإخباري الروسي اختيار العراق إنفاق 100 مليون دولار لشراء الطائرات التركية بدون طيار من طراز بيراقدار Bayraktar TB2 بدلاً من الطائرات المقاتلة الروسية ميج-29.

 وقال الموقع في تقرير صدجر أمس السبت أن السلطات العراقية، خلافًا لتوصيات ممثلي وزارة الدفاع في البلاد، قررت  صرف النظر عن صفقة مقاتلات ميج -29 الروسية، ويعتقد المسؤولون العراقيون أن استخدام الطائرات بدون طيار تركية الصنع سيكون أكثر فعالية، لذلك ستنفق بغداد حوالي 100 مليون دولار لشراء هذه الطائرات بدون طيار من تركيا.

وقال مصدر تركي للموقع الروسي إن الطائرات بدون طيار ستستخدم لحماية المناطق الجبلية والصحراوية، وخاصة على الحدود السورية، حيث كان الوضع الأمني غير موات في الآونة الأخيرة، وفي وقت سابق، كان من المفترض أن العراق يمكن أن يحصل على 12 مقاتلة روسية من طراز ميج وكان من المقرر تمويل الصفقة من عائدات بيع عدد من مقاتلات F-16 الأمريكية العاملة حاليًا في البلاد ومع ذلك، وتحت ضغط من الولايات.

 المتحدة، على ما يبدو، اضطرت بغداد إلى صرف النظر عن صفقة المقاتلات الروسية، مع الأخذ في الاعتبار تكلفة طائرة تركية من طراز بيرقدار، يعتزم العراقيون استلام حوالي 20 طائرة بدون طيار في الوقت نفسه، لن تتمكن الطائرات التركية بدون طيار من حماية المجال الجوي العراقي حيث لا يمكن استخدام طائرات بيرقدار تي بي 2 لاعتراض المقاتلات المعادية.