الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مكتشفة "أوميكرون" توضح مدى خطورته: ينتشر بسرعة كبيرة ويصيب الأطفال

الأحد 05/ديسمبر/2021 - 12:54 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكدت الدكتورة أنجيلكا كوتسي رئيس الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا ومكتشفة المتحور الجديد أوميكرون؛ أن هناك زيادة في أعداد الإصابات بالمتحور الجديد.

وقال كوتسي في مقابلة عبر الفيديو مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "لدينا معلومات أكثر عن المتحور بعد مرور 10 أيام من اعلان اكتشافه وهو ينتشر بسرعة كبيرة مثل المتحور دلتا ولكن العلماء يقولون إنه بعد أسبوعين سوف ينخفض المعدل".

وأضافت: "هناك فرصة كبيرة للانخفاض الكبير ولكننا سوف ننتظر لمدة أسبوعين حتى حدوث الاختبار؛ والمتحور يمكن اكتشافه بمسحة البي سي أر وهو لديه 2 جين وليس واحد فقط ويمكن اكتشافه عبر الاختبار الرخيص".

وتابعت: "نحتاج للانتظار أسبوع أو اثنين حتى تظهر التغيرات وربما يكون فيروس خفيف ونتعامل معه على هذا الأساس إذا لم يحدث حالات شديدة سيكون أمر جيد وهناك مستشفيات عامة يتوجه إليها المواطنين ولا يوجد أيا منهم احتاج إلى الأكسجين".

وأوضحت: "لا يوجد فقدان للشم والتذوق من ضمن أعراض الإصابة بالمتحور الجديد ولا يوجد مصابين احتاجوا للأكسجين ولكن هناك أعداد كبيرة من الإصابات؛ ولا أرى التحور الجديد بأنه خطير ولكن الأهم أن يتم التعامل مع الفيروس بشكل سريع".

وأكملت: "من حصلوا على اللقاحات شعروا بأعراض خفيفة عند إصابتهم بالفيروس مثل ألم في الجسد ويشعرون ببعض التعب أقل بكثير ممن لم يحصلون على اللقاح والتطعيم بالتأكيد يخفف من الأثار".

واختتمت: "لم نشهد أي وفيات حتى الأن بسبب المتحور أوميكرون؛ وكان هناك 21 حالة وفاة خال الـ 24 ساعة الماضية ولا يمكن أن نقول إنها بسبب الأوميكرون؛ الأطفال يتأثرون في أول مرحلة دائما لأن الأطفال متقاربين ببعضهم البعض ويلعبون ولا يهتمون بالكمامات؛ ولا يمكن تطعيم طفل هنا تحت سن 12 عاما لكن حال إصابتهم لا يشعرون بأعرض قوية".

ads
Advertisements
Advertisements
ads