الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

شعبة المستوردين: المصريون شربوا شاي بـ 6 مليارات جنيه خلال 2021

الرئيس نيوز


ارتفع حجم إنفاق المصريين على الشاي سنويا إلى 6 مليارات جنيه، كونه أهم المشروبات التي تحظى باهتمام المصريين.

وأكد مصنعي أصحاب الشركات المنتجة لـ الشاي، وصول استهلاك المصريين من الشاي لذروته خلال عام 2021 بعد عودة عمل المقاهي مرة أخرى، مشيرين إلى أن أقل نسبة استهلاك كانت في النصف الأول من 2020.

وأوضح متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية في الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحاته لـ القاهرة 24، أن مخزون مصر من سلعة الشاي جيد ويكفي الاستهلاك، خاصة أن مصر تستهلك حوالي 85 ألف طن من الشاي تقدر بحوالي 6 مليارات جنيه سنويًّا، مشيرًا إلى أن أهم الدول المصدرة لمصر هى الهند وكينيا وسيريلانكا.


وأضاف عضو شعبة المستوردين، أن حجم استهلاك المصريين من الشاي يقدر بـ 6 مليارات جنيه سنويا، وأن سلعة الشاي من السلع الضرورية التي لا يستغني عنها الشعب المصري، ويعتبر ثاني مستهلك للشاي عالميًّا بعد الهند.

وقال مصدر بوحدة الشركة العالمية المنتجة للشاي في مصر، إن صفقة البيع لم تتم بسبب نقص المبيعات، مؤكدا استمرار نمو السوق المصري من المبيعات على وجه التحديد، دون الكشف أرقام حجم المبيعات.

وكان الاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة إبراهيم العربي، بحث تنشيط التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري مع الصين، وذلك مع 14 شركة منتجة للشاي الأخضر من 3 مقاطعات صينية، واستعرضت الشركات الصينية في ذلك اللقاء المزايا التي يتمتع بها إنتاجهم من الشاي خاصة الأخضر بمستويات جودته المختلفة المنتشرة بالأسواق العالمية.