الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر وأمريكا تمددان اتفاقية منع تهريب القطع الأثرية

الرئيس نيوز

وقع السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين وأمين عام المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، على مذكرة تفاهم جديدة لتمديد حماية الممتلكات الثقافية في مصر لمدة خمس سنوات إضافية.

وكانت هذه الاتفاقية قد تم التوقيع عليها في الأصل عام 2016. 

وقال السفير كوهين: "إن تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة ومصر للحفاظ على التراث الثقافي وحمايته يُعد أولوية للحكومة الأمريكية ومكونًا رئيسيًا في علاقتنا الثنائية.  ويضمن تمديد هذه الاتفاقية حماية التراث الثقافي الغني لمصر ويعزز التزامنا المشترك بعرقلة التهريب الغير قانوني للقطع الأثرية والثقافية من مصر". 

وتابع: "أن الولايات المتحدة شريك ملتزم في الحفاظ على التراث الثقافي والمواقع الدينية في مصر وترميمها وحمايتها.. ولقد استثمرت الحكومة الأمريكية 100 مليون دولار للحفاظ على المواقع الأثرية والقطع الأثرية الثقافية في مصر للمساهمة في قطاع السياحة في مصر على مدار العقود الأربعة الماضية".

واضاف: "حافظت هذه الجهود على مواقع أثرية مشهورة عالميا مثل أبو الهول في الجيزة والذي تمت حمايته من الأضرار الناجمة عن زحف المياه الجوفية، وكذلك معبد كوم أمبو في أسوان، ومقابر كوم الشقافة في الإسكندرية وعدد لا يحصى من المواقع الأثرية الأخرى في جميع أنحاء الجمهورية".