الجمعة 28 يناير 2022 الموافق 25 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"الرئيس نيوز" يرصد تفاصيل الأفلام العربية المشاركة في القاهرة السينمائي الدولي

السبت 27/نوفمبر/2021 - 05:04 م
أفلام مهرجان القاهرة
أفلام مهرجان القاهرة السينمائي 2021
إخاء شعراوي
طباعة

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، ويميز هذه الدورة منم المهرجان تواجد عدد كبير من الأفلام العربية المشاركة في المسابقات المختلفة بالمهرجان.

تفاصيل الأفلام العربية المشاركة في القاهرة السينمائي الدولي  

ويرصد "الرئيس نيوز" تفاصيل الأفلام العربية المشاركة في المهرجان بكافة مسابقاته، أو خارجها.

المسابقة الدولية بمشاركة 3 أفلام عربية من مصر والأردن وتونس

أبو صدام | نادين خان

فيلم "أبو صدام" روائي من انتاج مصري، يشارك في المسابقة الدولية بالمهرجان، وتدور أحداثه حول سائق التريلا القديم ذو الخبرة "أبو صدام" يحصل أخيرا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، يقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته، وهو من إخراج نادين خان.


بنات عبد الرحمن | Daughters of Abdul-Rahman

فيلم روائي من انتاج أردني مشارك في المسابقة الدولية، ويعرض كعرض عالمي أول، وتدور أحداثة في حي للطبقة المتوسطة الدنيا في عمان، تعيش زينب العزباء والمتوسطة العمر حياة كئيبة وتعمل خياطة محلية وتعول والدها، بعد أن رآها والدها عن طريق الخطأ في ثوب للزفاف تقوم بتعديله من أجل رب عمها، تستيقظ زينب لتجد والدها مفقودا، وهو من اخراج زيد أبو حمدان.


غُدوَة | Tomorrow

فيلم روائي من انتاج تونسي، ويعرض عرضه العالمي الأول، بعد أن أصر النجم ظافر عابدين بطل ومنتج الفيلم على عدم عرضه في مهرجان قرطاج، وتدور الأحداث حول تتدهور الحالة الصحية لحبيب، إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.


المسابقة الدولية للأفلام القصيرة تضم 9 أفلام عربية

تضم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة 9 أفلام عربية من انتاجات مختلفة، وتأتي على النحو التالي :

ثم حل الظلام | Then Came Dark

تدور أحداثه في غابة، فبعد أن ينبثق الضباب، وتنطلق رياح عاصفة، وتتحول الغابة إلى الظلام، رجلان يسحبان شجرة كجثة، في غابة في جبال لبنان، حيث ينهار ميثاق التوازن غير المعلن بين القرويين وقوى الطبيعة، تقول الأسطورة أن الانتقام لا بد أن يحدث، وهو انتاج لبناني لماري روز أوستا، ويعرض عرض عالمي أول وتصنيفه روائي.

الحفرة | The Ditch

فيلم روائي من اخراج الفنان الشاب عمرو عابد ويعرض كعرض عالمي أول، وتدور أحداثه، في مكان نائي في ضواحي القاهرة، يشارك رجلان في لعبة تقمص الأدوار، عندما تصل اللعبة لنقطة اللاعودة، تنكشف جوانبهما المظلمة.


راحوا وخلوني | And I Was Left Behind

فيلم وثائقي من انتاج كويتي لميساء المؤمن، وتدور الفكرة حول قصص الجدة عن السفر يعاد تعريفها كخسارة وشوق للأحباب خلال فترة العزلة، بينما تعيد المخرجة تمثيل لحظات طفولتها، تصبح هي نفسها جدتها وهي تحيك الفساتين، وطفلها يراقب نفسه بنفسه، وبالعودة إلى الأغاني القديمة التي تتحدث عن نزوحها، تحلم المخرجة بلحظات تستطيع فيها السفر إلى من تحبهم، وكلمات جدتها تضفي معنى على مشاعر الغياب والحزن.

صدى | Echolocation

انتاج مشترك بين العراق واليمن وأمريكا، ويعرض كعرض عالمي أول، للمخرجة ناديا شهاب، ويروي حكاية عن المطر في أوكلاند، منزل جدتي في بغداد، أصوات عماتي في واتساب، ابنتي تتعلم العد حتى 10، أخي يلعب الدربوكة، السيكادا في تكساس، جدران الاستديو الخاص بي، البحث عن أشكال جديدة، وتصنيفه تجريبي.

في العادة لا أشارك هذا | I Might Not Normally Share This

من انتاج مصري، وتصنيفه وثائقي تكريك، ويعرض كعرض عالمي أول، للمخرجة نورا عبدالرحمن، وتدور الأحداث حول، محادثة مع خمسة فنانين مصريين يرشدوننا خلال رحلاتهم لاكتشاف الذات، وكيف يتعثرون في الشك الذاتي، خلال المحادثة، يتشاركون لقطات من ذكرياتهم وآرائهم الشخصية وشكوكهم، على الرغم من أن إفصاحهم كان ذاتيا، إلا أنه يمثل قاسم مشترك على المستوى البشري، نقدم لكم البدايات، وأول شرارات العاطفة، وكيف تم إدراكها، طبقات من الغوص تحت السطح، البحث عن الدوافع الأساسية وراء امتهان الفن، بالإضافة إلى نقاط الضعف والشك الذاتي.

أنسى البحر | Memento Mare

هو فيلم من انتاج مصري هولندي مشترك، وتصنيفه روائي للمخرجة هالة القوصي، وتدور أحداثه في منتجع صحي مهجور يقابل شاب سيدة الحكايات "الأم"، محمولين على كلماتها يبحر الاثنان في رحلة إلى البحر المجهول، "لا أنسى البحر" هو تأمل شعري في ماهية الخوف وقوة الخيال.

نقطة عمياء | Blind Spot

فيلم وثائقي انتاج تونسي، وتدور الأحداث تحت الحكم الديكتاتوري لبن علي، في السابع من أكتوبر 1991، تم اختطاف رجل في حمام إحدى الشركات العامة، في مكان ما في بلدة جنوب تونس، تعرض للتعذيب والقتل ثم اختفى دون أن يتم العثور عليه، بعد ما يقرب من ثلاثين عاما، عاد للتحدث إلينا، وهو ما يمكننا من أن نظهر إلى السطح ما قررنا طواعية أو كرها دفنه، وقمعة من تاريخنا الجمعي.

ولا حاجة يا ناجى، اقفل! | It’s Nothing Nagy, Just Hang up 

فيلم تسجيلي من انتاج مصري، للمخرج يوحنا ناجي، وتدور الأحداث في أسبوع الآلام في مصر، وبينما يخيم الحجر الصحي على البلاد، يقرر المجتمع القبطي مواصلة الاحتفال بشكل افتراضي، يحاول يوحنا أن يُعَلِم جدته كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة حتى تتمكن من التواصل مع صديقاتها خلال فترة الحظر.

5 أفلام عربية تشارك في العروض الخاصة بالمهرجان

وخلال العروض الخاصة على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يعرض 5 أفلام عربية، وتأتي على النحو التالي :

تمساح النيل | Nile Crocodile

فيلم وثائقي مصري للمخرج نبيل الشاذلي، والفيلم يعرض كعرض عالمي أول، ويتابع عدة مراحل في حياة السباح المصري العالمي عبد اللطيف أبو هيف، على المستويين الرياضي والإنساني.


الامتحان | The Exam

فيلم روائي من انتاج مشترك بين العراق وألمانيا، ويعرض عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور الأحداث حول روجين شابة كردية عراقية على وشك التقدم لامتحان القبول بالجامعة، تقرر شيلان، أختها الكبرى المتزوجة زواجا غير سعيد، مساعدتها على اجتياز الامتحان بأي ثمن، على أمل منحها حياة أكثر تحررا. وهكذا، تصبح الأختين متورطتان في شبكة ضخمة من الفساد تربط جميع أجزاء المجتمع.


عا أمل تِجي |  Death of a Virgin and the Sin of Not Living

هو فيلم روائي لبناني، يعرض لأول مره في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمخرج جورج بيتر بربري، وتدور الأحداث حول إيتيان يصطحبه أصدقاؤه إلى عاهرة لأول مرة، ثلاثة مراهقين مضطربين في طريقهم لأن يصبحوا رجالا، من خلال العديد من الأحداث غير المتوقعة، يقوم إيتيان برحلة غير متوقعة داخل نفسه.


كفى | Enough

فيلم وثائقي انتاج لبناني، يتتبع الفيلم استبطان المخرج الأسترالي اللبناني ديزي جدعون المستقل لكيفية انتهاء الأمر بلبنان في حالة من الكارثة الكاملة، إذ يكشف عن باطن البلاد المظلم الذي هو ألد أعدائها.

مجنون فرح | A Tale of Love and Desire

فيلم روائي من انتاج تونسي، تدور أحداثة عندما يلتقي أحمد، 18 عاما، فرنسي من أصل جزائري بفرح، فتاة تونسية شابة، يستكشف أحمد مجموعة من الأدب العربي الحسي والإيروتيكي ويقع في حب فرح ويحاول مقاومة الرغبة.

 

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads