الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

البراجماتية تنتصر.. خبراء يوضحون دوافع لقاء ابن زايد وأردوغان

الرئيس نيوز

شهد هذا الأسبوع أحداثًا في أنقرة لم يكن من الممكن تصورها منذ وقت ليس ببعيد، وزار محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، تركيا واجتمع بالرئيس التركي وبعد اجتماع الأربعاء، وقع البلدان اتفاقيات تعاون واستثمار بمليارات الدولارات في مجالات التجارة والطاقة والتكنولوجيا والبنوك والاستثمارات. 

كانت آخر زيارة قام بها محمد بن زايد إلى تركيا في عام 2012 وفي العقد التالي، انهارت العلاقات الثنائية بين البلدين، وفي أعقاب ما يسمى بالربيع العربي، الذي أطاح بالأنظمة العربية في مناطق متفرقة من الشرق الأوسط، بدأ أردوغان في الترويج لنظام إقليمي متجذر في إيديولوجية الإسلام السياسي، ودعم تنظيم الإخوان وحزب النهضة في تونس. 

وكانت الإمارات العربية المتحدة، التي تعتبر تنظيم الإخوان تهديدًا ملموسًا لاستقرارها الداخلي، تنظر إلى شبكة تركيا وقطر الناشئة على أنها خصمها الأول في المنطقة، وهو تهديد أكثر إلحاحًا حتى من التهديد الذي تشكله إيران، لذا سعت أبو ظبي إلى مواجهة الشبكة الإسلامية الناشئة في تركيا بتحالف خاص بها، على أساس نموذج معتدل موالي للغرب.

في غضون ذلك، قاتلت تركيا مرة أخرى على الجبهة الأيديولوجية ودفعت أنقرة بالرواية القائلة بأنها تمثل حكمًا ديمقراطيًا ضد الأنظمة الملكية الاستبدادية في الخليج، وصلت العلاقات إلى الحضيض في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري عام 2016 ضد أردوغان واتهمت مصادر استخباراتية تركية الإمارات بتحويل الأموال إلى المتآمرين من خلال المسؤول الفلسطيني الكبير السابق محمد دحلان، الذي يُعتقد أنه مقرب من محمد بن زايد، واندلع التنافس في جميع أنحاء المنطقة.

في عام 2017، قاطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قطر، متهمة الدوحة بدعم الإرهاب والالتزام الوثيق مع تركيا وإيران. كان كبار المسؤولين الإماراتيين حازمين بشكل خاص في إدانتهم لقاعدة عسكرية تركية جديدة في دولة شبه الجزيرة. 

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش عام 2020، إن الجيش التركي في قطر مصدر عدم استقرار في المنطقة وأكد أن "منطقتنا لا تحتاج إلى حماة إقليميين أو إعادة الروابط الاستعمارية القديمة"، تم حل أزمة قطر في نهاية المطاف في وقت سابق من هذا العام، وفي الحرب الأهلية الليبية، دعمت تركيا الإسلاميين مجددًا كما هو متوقع حتى أنها أرسلت قوات للتدخل. 

في المقابل، سعت الإمارات للانضمام إلى منتدى غاز شرق المتوسط وهو تحالف يضم منافسين إقليميين وأوروبيين لتركيا يتطلعون إلى تطوير وحماية أصول الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط، وكان القرن الأفريقي ساحة أخرى للتنافس حيث استثمرت تركيا بشكل كبير في الصومال بينما قادت قطر، وهي ذات وجود رئيسي منذ فترة طويلة في المنطقة، جهود السلام في السودان وإريتريا وجيبوتي وفي غضون ذلك، تستثمر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بكثافة في إثيوبيا، وترى أن منطقة البحر الأحمر مهمة لأمنهما، وعقب الإعلان عن اتفاقيات إبراهام في أغسطس 2020، وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، هدد أردوغان - الذي تشارك دولته علاقات مفتوحة مع إسرائيل - بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع أبو ظبي وقال حينها: "التحرك ضد فلسطين ليس خطوة يمكن تحمّلها".

وفقًا لموشيه ألبو، مؤرخ الشرق الأوسط الحديث والباحث في مركز دادو للدراسات العسكرية متعددة التخصصات، فإن التنافس بين الإمارات العربية المتحدة وتركيا في ليبيا والقرن الأفريقي وفي الشرق الأوسط يخلق مناطق احتكاك - من خلال الوكلاء، لا تزال واضحة جدًا، ويرى أن الأمر لا يقتصر على عوامل إيديولوجية وجيوسياسية فحسب، بل هي شخصية أردوغان نفسه أيضًا ".

نهج عملي براجماتي ناشئ

على الرغم من الخلاف المستمر متعدد الأبعاد، لا يزال بن زايد وأردوغان يجتمعان ويوقعان اتفاقيات هذا الأسبوع، حيث بدا الجانبان ملاحظة متفائلة، عدة عوامل دفعتهم نحو الاجتماع والعلاقة الأقل عدائية التي قد تنذر بها، لسبب واحد، اتخذت الإمارات العربية المتحدة، التي كان ازدهارها متجذرًا تقليديًا في احتياطياتها من النفط والغاز الطبيعي، قرارًا استراتيجيًا لتنويع اقتصادها بسرعة، وأوضح براندون فريدمان، مدير الأبحاث في مركز موشيه ديان في جامعة تل أبيب: "تتمثل الإستراتيجية الكبرى لدولة الإمارات العربية المتحدة في وضع نفسها كمركز للتجارة العالمية، وربط المصالح الاقتصادية بين الشرق والغرب".

كما لاحظت أبو ظبي أن تركيا تواجه عددًا من الأزمات في وقت واحد. بعد أن أمضت معظم العقد الماضي في خوض معارك مع منافسين إقليميين مثل اليونان ومصر - وبالطبع إسرائيل - وجدت أنقرة نفسها معزولة بشكل متزايد مؤخرًا، مع جو بايدن، خصم أردوغان الشخصي، الموجود الآن في البيت الأبيض، وعلاوة على ذلك، تستمر الليرة التركية في الانهيار، ويقترب التضخم في عام 2021 من 20٪، وقال فريدمان: "إن العزلة الإقليمية لتركيا والأزمة الاقتصادية البطيئة قد وفرت لدولة الإمارات العربية المتحدة فرصة اقتصادية جذابة للاستثمار بشروط مواتية في الاقتصاد التركي". 

ويبدو أن تركيا تتفهم أيضًا ضعف موقفها وأمرت السلطات التركية وسائل الإعلام التابعة لجماعة الإخوان المسلمين في البلاد بالتوقف عن مهاجمة نظام السيسي المصري، وحذت قطر حذوها كما أصدر أردوغان مؤخرًا بيانات تصالحية تجاه اليونان والاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل، ويبدو أن الإمارات تراهن على أن التغييرات في ثروات تركيا ستجعلها أكثر عرضة للتنازل عن التنقيب عن الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط ، وهي نعمة اقتصادية محتملة مع استمرار الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي في الارتفاع قبل فصل الشتاء.

أدى انتخاب بايدن في الولايات المتحدة، وهو أيضًا محرك رئيسي في التغيير في نهج أردوغان، إلى دفع الحلفاء الأمريكيين في جميع أنحاء المنطقة لتغيير نهجهم أيضًا. وخلصوا إلى أن الولايات المتحدة مصممة على إبرام صفقة مع إيران، وأن التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط آخذ في التضاؤل ، وأنه سيكون هناك تركيز خاص على سياسات حقوق الإنسان المحلية، بالنسبة للإمارات، دفع هذا قادتها إلى السعي إلى خفض التوترات والسعي إلى الحوار مع إيران وسوريا وتركيا. 

أوضح موران زاغا، الخبير في منطقة الخليج بالمعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية: "إننا نشهد المزيد من الحوار في المنطقة وخطوات استباقية أقل مما كانت عليه في الماضي". "هناك العديد من المصالح المتضاربة، لكن المسار الذي تختاره الدول الإقليمية تغير في اتجاه القوة الناعمة"، ولكن لا تزال الإمارات متشككة للغاية في تركيا وحلفائها، لكنها على استعداد لاتباع سياسة حوار براجماتية خاصة عندما تخدم مصالحها.