الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري توضح أهمية المحطات الجديدة لرصد هطول الأمطار

الرئيس نيوز

أكد المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، أن التعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول أمر شديد الأهمية، لافتا أن الوزارة تنظر إليها لتحويلها من نقمة إلى نعمة.

وقال غانم في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي": "المذاع على قناة "دي أم سي": "الأمطار لها طبيعة خاصة وتسمى السيول الومضية التي تتساقط بكميات كبيرة في وقت قصير وتندفع بسرعة 100 كم في الساعة ويكون لها قوة تدميرية".

وأضاف: "نستهدف أن يكون لدينا البيانات الكافية في الوقت المناسب للتعامل مع الأمطار؛ الخطوة الأولى مركز التنبؤ بالأمطار في الوزارة وتستخدم فيه النماذج الرياضية للتنبؤ بالسيول قبلها بـ 72 ساعة".

وتابع: "نسعى لمعرفة مكان الأمطار وبأي كمية؛ ونريد أن نعرف هل هناك أمطار غزيرة سوف تتكون وسوف تكون سيل في مكان ما؛ أو إذا كانت موجودة على أرض زراعية نقوم بتخفيض مناسيب المياه في الترع والمصارف حتى يتم تصريف مياه الأمطار فيها".

وأكمل: "طبيعة السيول والأمطار متغيرة كل عام؛ خلال السنوات الماضية أنشأنا 1500 منشأ للحماية من السيول وتقوم بحجز المياه ومنع اندفاعها عير مخر السيل وبعدها تنتهي إلى الترع والمصارف ونهر النيل وهناك أعمال للحماية لتجميع المياه".

وعن تركيب 5 محطات جديدة لرصد الأمطار في بعض المحافظات قال غانم: "الهدف من المحطات هو توضيح ما حدث بالفعل بعد الأمطار والمقارنة بما تم التنبؤ به بالفعل".

واختتم: "المحطات تمدنا بالبيانات وتوضح كميات الأمطار وهو ما يساعد في التعامل مع المياه التي نتجت عن الأمطار".