السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

مدحت العدل يعلن مبادرة لحل أزمة أغاني المهرجانات

الرئيس نيوز

أكد الكاتب والسيناريست مدحت العدل أن مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين قد اجتمع، وهي ضد المنع والمصادرة ولكنها ضد الإسفاف أيضا.

وقال العدل في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نحن ضد المنع ولكننا ضد الابتذال ونحن نتحدث عن الفن عموما وليس عن الموقوفين من نقابة المهن الموسيقية".

وأضاف: "لا يمكن أن تطرح أغنية دون المرور على الرقابة؛ لا يمكن منع الموسيقي ولكن يمكن منع الكلام المبتذل وليس لنا شأن بقرار نقابة الموسيقية لأن الأمر خاضع لقوانين النقابة".

وتابع: "لا يمكن أن ندافع على الابتذال والألفاظ ولابد أن يرتدع المتجاوزين ولابد أن تتدخل الرقابة؛ أنا ذهبت إلى الرقابة مئات المرات وتناقشت معها".

وأكمل: "لا يمكن أن نطرح أغنية دون موافقة الرقابة؛ مطربي المهرجانات يطرحون أغاني على اليوتيوب دون رقابة ويجب أن نتقدم بشكاوى لليوتيوب لإيقاف الأغاني التي تحتوي على كلمات بذيئة".

وأوضح: "هاني شاكر منع هؤلاء من الغناء في التجمعات وهو ما تمكن من فعله ولكن ليس له سيطرة على محتوى اليوتيوب إلا بعد التقدم بشكاوى".

وواصل: "دورنا كمؤلفين والإذاعة والتلفزيون أن نخرج للجمهور مطربين جدد يقدمون فن جيد وكلما انتشر الفن الجيد سوف يطرد المبتذل ويجب أن نساعد المواهب الجديدة؛ أخبرنا مطربي المهرجانات الجدد الانضمام للجمعية ومراجعة الأغاني بشكل قانوني ويمكن أن ينجحوا دون ابتذال".

وأردف: "قد نجلس مع مطربي المهرجانات ولكن بالتوافق مع الفنان هاني شاكر؛ هو يحاول أن يحمي الذوق العام من وجهة نظره وقام بإيقافهم بشكل نقابي وأعتقد لو حسن هؤلاء المطربين أوضاعهم يمكن أن نهذب الجيد منهم بطريقتهم وأعتقد أنه سيكون الحل الأمثل".

واختتم: "سوف أتواصل بالتأكيد مع الفنان هاني شاكر ونحن نتواصل باستمرار؛ هذا النوع من الأغاني منتشر وهو اتجاه موسيقي ولكن منع الأغاني غير ممكن ولكن المنع للأغاني التي تحتوي على إسفاف".