السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يكشف أسباب تفضيل دول العالم للدراسة في الأزهر

الرئيس نيوز

أكد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ أن زيارته إلى البوسنة والهرسك كان لها أهمية بالغة خصوصا في هذا التوقيت.

وقال علام في تصريحات لبرنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": " أهمية الزيارة تأتي من محورين أساسيين المحور الأول هو الدور المصري والريادة المصرية والحاجة إلى مصر".

وأضاف: "الملاحظ في الحقيقة أنه كلما نتواصل مع طرف من الأطراف ودولة من الدول في هذه البلدان نلاحظ أن هناك حاجة ملحة للدور المصري خاصة وأن الناس هناك يحبون الأزهر الشريف ويريدون أن نتواصل أكثر وأكثر".

وتابع: "مصر لديها الكثير لتقدمه وأخر زيارة للبوسنة كانت من سنة 2007 وهم يقولون إن  الوقت كبير بين 2007 و 2021 كثير وأن الأمر يحتاج المزيد من التواصل ومصر لديها الكثير لتقدمه للعالم".

وأوضح: "دور الأزهر في التعليم والتربية وبناء العقلية المسلمة وفي الوقت نفسه لهذا الدور المحوري للأزهر يفهم أنه لا يبتغي أهداف معينة أو أجندة معينة".

وأوضح: "نعلم ونترك الإنسان للبناء وفقا لما تحتاجه دولته؛ هو يريدون دور أكثر لمصر في هذه المناطق المختلفة وحين تسأل عن الأسباب يقولون إن هناك عروض من دول مختلفة وسخاء وحين يسال لماذا لا تذهب إلى هؤلاء يقولون إنهم يريدون الأزهر لأنه بلا أجندة".

واختتم: "هم يقولون إنهم عند الملاحظة بين الذي تعلم في الأزهر والأخر؛ يتسم الأزهري بالهدوء ويعالج وفق رؤية الاستقرار المجتمعي".