الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علم اجتماع تفسر زيادة جرائم العنف في المجتمع

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة هالة منصور؛ أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها؛ أن هناك حالة عنف عامة في المجتمع المصري مؤكدة أن التعبيرات كانت في الجرائم الأخيرة.

وقال منصور في تصريحات لبرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "لدينا مظاهر عنف ومظاهر جرائم كانت غريبة للغاية على المجتمع المصري وهو مرتبط بمجموعة عوامل أهمها الدراسة وطريقة عرض الجرائم واعتبار الاعلام كأنه تدريب على الجرائم".

وأضاف: "الشارع بدأ في الاعتياد عليها في الدراما وبدأ البعض في ممارستها وكأنها ليست بعيدة عن الواقع والأمر الثاني الحالة النفسية وتعاطي المخدرات".

وتابعت: "من يرتكبون الجرائم شديدة العنف في الأصل لابد وأن يكون مدمن وحالته النفسية ليست جيدة بالإضافة للضغوط الاقتصادية وتأخر عمليات الحسم في القضايا وكذلك فقدان حالة الرومانسية والإشباعات الاجتماعية من خلال العلاقات بين الناس".

وأوضحت: "تحول الحياة بالكامل إلى أمور لها علاقة بالبيع والشراء أكثر من أنها إشباعات نفسية واجتماعية تخلق حالة من التألف والألفة بين الناس".

وأكملت: "نحتاج بعض تعديلات القوانين والهيئة التشريعية تعمل وفقا للمتغيرات الاجتماعية وهنا نطلب من الهيئة الاجتماعية التدخل لوضع نصوص تضع حد لما يحدث".

واختتمت: "نحتاج إلى محاولة تغيير البيئة الاجتماعية للمجتمع؛ نحتاج رقابة على الدراما والأعمال التي تعرض؛ نحتاج إجازة اجتماعية لتحقيق مدى خطورته على المجتمع".