الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مفوضية الانتخابات الليبية تحدد شروط الترشح لماراثون الرئاسية ديسمبر المقبل

الرئيس نيوز

حددت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الثلاثاء، رسميا شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، حيث من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر المقبل.
وفق ما ذكر بيان المفوضية، فإن على المترشح أن يكون ناخباً، أي مسجلاً بسجل الناخبين، وأن يكون مسلماً ومن أبوين مسلمين، وأن يكون المترشح حاملًا للجنسية الليبية فقط، وكذلك الأمر بالنسبة لوالديه وزوجته.
أكد رئيس المفوضية، عماد السايح، في مؤتمر صحفي أن فتح باب الترشح للانتخابات النيابية والرئاسية سيكون حال استكمال الاستعدادات الفنية واللوجستية. وأضاف: "حسب تقديراتنا، سنعلن فتح باب الترشح في النصف الأول من الشهر المقبل بعد استكمال كافة الاستعدادات الفنية واللوجيستية".
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، يوم 24 ديسمبر المقبل، وفق خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي، في وقت أقر فيه مجلس النواب الليبي قانوني انتخاب الرئيس ومجلس النواب، فيما أعلن المجلس الأعلى للدولة رفضه لهذين القانونين، وطالب مفوضية الانتخابات بوقف العمل بها إلى حين التوافق حولها.
وتسلم المجلس الرئاسي الجديد برئاسة محمد المنفي، وحكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مهامها في ليبيا، في مارس الماضي، وذلك وفق خطة توصل إليها منتدى الحوار الليبي، برعاية الأمم المتحدة، لإدارة شؤون البلاد، والتحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية نهاية العام.