السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس دفاع النواب: قانون حماية المنشآت يستهدف "المخربين"

الرئيس نيوز

أكد النائب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي أن القانون 136 خاص بتأمين المنشأت الحيوية والهامة التي تشترك فيها القوات مع الشركة. 

وقال العوضي في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أن الفانون عرض على المجلس لتمديد القانون لمدة سنتين ولكن المجلس استشعر أهميته فتم التمديد لمدة 5 سنوات وتنتهي في 28 أكتوبر 2021.

وأضاف: "التعديلات التي أدخلت على القانون اليوم أنه أصبح دائم وكل من يعتدي على المنشأت العامة والحيوية يتم إحالته للمحاكمة العسكرية لسرعة الإنجاز".

وتابع: "من يعتدي على المنشأت الحيوية ليس مواطن عادي هو رجل مخرب أو إرهابي يدمر منشأت الشعب؛ وهذه المنشأت تعرضت للتخريب خلال حكم الإخوان وكانوا يخرجون ليقولوا لقد حرقنا وخربنا".

وأوضح: "القانون يمنع محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري ولكن يجوز في حالة المنشأت التي تحميها القوات العسكرية أن يحال إلى المحاكمة العسكرية".

وأكمل: "القانون دائم ومستمر وغير محدد بمدة وسوف يظل ساريا طالما أن القوات المسلحة تشارك في تأمين المنشأت العامة والحيوية".

وواصل: "المنشأت الهامة والحيوية مثل محطات الكهرباء والغاز ومجلس النواب وشاهدنا الاعتداءات التي كانت تتم وهاجموا وزارة الدفاع والمحكمة الدستورية وهذا القانون في صالح البلد للحفاظ على الأمن القومي وهو قانون لردع كل من يحاول الاعتداء على منشأة حيوية أو هامة".

وأشار العوضي إلى أنه لا يجوز محاكمة المواطن العادي أمام القضاء العسكري طبقا للدستور ولكن يجوز طبقا للمادة أن يحاكم المدني أمام القضاء العسكري حال وجود اعتداء على المنشأت الحيوية.