الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين" توضح تطورات دراسة رفع أسعار الخبز

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين؛ أن الرئيس تحدث أمام الجميع حول زيادة أسعار الخبز لافتا أنه لا يمكن أن يظل سعر الرغيف الذي تصل تكلفته إلى 65 قرش خمسة قروش فقط.

وقال المصيلحي في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "الحق يقال إن الرغيف لا يمكن أن يكون بسعر 5 قروش والأمر قيد الدراسة سواء رفع السعر مع الحفاظ على كافة الفئات الأكثر احتياجا أو التحول للدعم النقدي المشروط".

وأضاف: "لو لم يحدث مشاركة حقيقية بين المواطن والحكومة لامتصاص هذه الموجة النتيجة لن تكون جيدة الدولة تدخل لضبط أسعار السلع عن طريق طرح الكميات اللازمة وضبط التكلفة بالتالي أن يخرج السعر العادل".

وتابع: "سعر القمح كان في حدود 250 دولار للطن أصبح 331 دولار للطن والمناظر لسعر الزيت الذي نطرحه بـ 25 جنيه يباع بسعر 27 ولدينا اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 87% ونستورد 400 ألف طن لملء الفجوة".

وأكمل: "نطرح 120-130 ألف طن سكر شهريا وأي شركة صناعية احتاجت سكر وفرناه للشركات للحفاظ على المنتجات من عدم زيادة الأسعار".

واختتم: "مع كل الأزمات لدينا احتياطي من القمح لمدة 5 شهور ونصف والسكر 5 شهور والإنتاج في يناير وفبراير والأرز لدينا احتياطي لمدة 3 شهور والزيت مع كل ذلك احتياطي 5.1 شهر ولابد أن نتعاون ونتحمل الموجة التضخمية القادمة من خارج البلد".