السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عثمان كافالا.. رجل أعمال معتقل تسبب في أزمة بين تركيا والغرب

الرئيس نيوز

يقود الرئيس رجب طيب أردوغان تركيا بخطوات واسعة نحو أكبر مواجهة لها مع حلفاء غربيين رئيسيين منذ توليه السلطة قبل عقدين. 

وفي قلب الخلاف، هناك دعوة مشتركة من سفراء 10 دول - بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا - لتركيا للإفراج عن عثمان كافالا، رجل الأعمال والمحسن البالغ من العمر 65 عامًا والذي تم الزج به في السجن قبل أربع سنوات، عندما وجه له حلفاء أردوغان الاتهامات بالتآمر للإطاحة بالرئيس وينفي كافالا هذه الاتهامات.

يقول أردوغان إن الدعوة إلى إطلاق سراحه هي اعتداء على السيادة التركية. ومن المرجح أن يؤدي الضغط الإضافي على العلاقات المتوترة بالفعل بين أنقرة والشركاء الغربيين إلى مزيد من التقلبات في سعر الليرة المتدهور بالفعل، مما قد يدفع التضخم إلى أعلى من مستواه الحالي البالغ حوالي 20٪.

وقالت وكالة بلومبيرج إن عثمان كافالا كان يبلغ من العمر 25 عامًا عندما كان يسعى للحصول على درجة الدكتوراه في المدرسة الجديدة في نيويورك عام 1982 عندما توفي والده، مما دفعه للانتقال إلى تركيا وتولي أعمال العائلة. وتحت إشرافه، كانت مجموعة شركات كافالا نشطة في مجال الإلكترونيات والاتصالات على مدار العقدين التاليين، حيث استوردت كل شيء بدءًا من أجهزة كمبيوتر إلى الهواتف المحمولة إلى تركيا.

وفي أعقاب زلزال عام 1999 الذي أثر بشدة على إسطنبول، احتل كافالا مقعدًا خلفيًا في إدارة الشركات وبدأ في تأسيس منظمات غير حكومية. وفقًا لشهادة المحكمة لعام 2019، كانت أنشطة منظمته غير الحكومية تهدف إلى استعادة الحوار والوئام في المجتمع التركي وتعزيز ديمقراطية تركيا وتكاملها مع الاتحاد الأوروبي. ولم يُدان فاعل الخير والناشط التركي عثمان كافالا بارتكاب أي جريمة - ومع ذلك فهو يقبع في السجن منذ ما يقرب من أربع سنوات في تركيا، على الرغم من حكم محكمة أوروبية كبرى يقضي بإطلاق سراحه دون شرط أو قيد.

في 17 سبتمبر، أصدر مجلس أوروبا تحذيره الأخير لتركيا بالإفراج عن رجل الأعمال البالغ من العمر 64 عامًا، محذرًا من أن إجراءات العقوبات ضد أنقرة ستبدأ في نهاية نوفمبر المقبل إذا لم يتم الإفراج عن كافالا بحلول ذلك الوقت. ولكن تركيا، حتى الآن، رفضت الاعتراف بالحكم الذي أصدرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR) في 10 ديسمبر 2019، والذي نص على مخالفة أنقرة للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وبالتالي أمرت بالإفراج عن كافالا على الفور.

وخلصت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلى أن اعتقال كافالا كان بناءً على دوافع سياسية، دون أي دليل معقول يؤيد الاتهامات الموجهة إليه ومع ذلك، لم ينفذ المسؤولون الأتراك القرار وقالوا إن حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ليس نهائيًا. والآن، تمارس عدة دول ضغوطًا على تركيا.

وحث سفراء من ألمانيا وكندا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة يوم الاثنين أنقرة على حل "عادل وسريع" لقضية كافالا. وفي بيان مشترك، دعا سفراء الدول العشر تركيا إلى اتباع قرارات مجلس أوروبا، وهو هيئة حقوقية انضمت إليها في عام 1950. 

وقالت المجموعة إن "التأخير المستمر في محاكمته يلقي بظلاله على أوضاع احترام الديمقراطية وسيادة القانون والشفافية في القضاء التركي". انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحرك السفراء، وهددهم بطردهم من البلاد.

بماذا يتهم كافالا؟

كافالا متهم بتمويل احتجاجات جيزي بارك في عام 2013 وبتورطه المزعوم في محاولة انقلاب في عام 2016. وتم اعتقاله في 18 أكتوبر 2017، بعد اجتماع مع معهد جوته الألماني بشأن مشروع مشترك مع منظمة الأناضول للثقافة، وهي منظمة غير ربحية في اسطنبول تدعم المشاريع الثقافية والاجتماعية. 

وبعد أسبوعين من الاحتجاز، اعتُقل كافالا في 1 نوفمبر 2017، فيما يتعلق باحتجاجات جيزي بتهمة "محاولة قلب النظام الدستوري" و"محاولة قلب نظام الحكم". 

تم إرساله بعد ذلك إلى سجن سيليفري شديد الحراسة خارج اسطنبول. وتمت تبرئته في فبراير 2020، لكن صدرت بحقه مذكرة توقيف جديدة بعد ساعات فقط، وهذه المرة في قضية منفصلة تتهمه بالتورط في محاولة الانقلاب في 15 يونيو 2016. 

وبعد قرابة شهر، تمت تبرئته من هذا الاتهام أيضًا، لكنه وضع رهن الحبس الاحتياطي بتهمة "التجسس السياسي أو العسكري".

في مايو 2020، رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان طلب تركيا بإحالة حكم الغرفة في طلب عثمان كافالا إلى الغرفة الكبرى، لتنتهي من حكمها الصادر في ديسمبر 2019. 

وفي سبتمبر 2020، أعد مكتب المدعي العام في اسطنبول لائحة اتهام جديدة، متهمًا كافالا بالتعاون مع هنري باركي، الباحث التركي البارز في الولايات المتحدة، و "القيام بدور في محاولة الانقلاب".

في يناير 2021، تم إبطال حكم براءته في محاكمة جيزي بارك. في الجلسة الثانية لمحاكمة عثمان كافالا بتهم الانقلاب والتجسس، التي عقدت في 5 فبراير 2021، قضت المحكمة بضم هذه القضية إلى محاكمة غيزي بارك وأمرت بمواصلة احتجاز كافالا.

في 28 يوليو 2021، تم دمج محاكمة جيزي مع محاكمة كارسي، حيث أعاد 35 عضوًا من مجموعة مشجعي كرة القدم بشيكتاش كارسي إعادة المحاكمة بزعم "تنظيم مؤامرة ضد الحكومة أثناء احتجاجات حديقة جيزي". 

وحددت المحكمة 26 نوفمبر 2021 موعدا للجلسة المقبلة. ونبه محامو كافالا أن لائحة الاتهام في سبتمبر 2020 لم تكن أكثر من خيال افتراضي ولم تستند إلى أي دليل ملموس. انتقدت منظمات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم بشدة اعتقال كافالا وقالت إن التهم سياسية.

من هو عثمان كافالا؟

يعتبر كافالا من أبرز شخصيات المجتمع المدني في تركيا. ساهم رجل الأعمال في إنشاء العديد من شركات النشر في تركيا منذ أوائل الثمانينيات، واستمر في دعم العديد من منظمات المجتمع المدني بعد عقد من الزمن.