الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو مجلس الشيوخ: مصر مستفيدة من زيادة أسعار الطاقة عالميا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، أن قضية الطاقة مرتبطة بالعرض والطلب وهي دورات، لافتا أن الأزمة الحالية ليست الأولى من نوعها.

وقال سعيد في مقابلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "في 2008 كانت أسعار النفط هبطت ومع انتهاء الأزمة الطلب زاد وارتفع إلى 120 وبحلول عام 2015 الطلب انخفض وهبط سعر البرميل إلى 20 دولار".

وأضاف: "خصوصية الأزمة أن العالم أصيب بحالة شلل لمدة سنة ونصف وأزمة الطاقة فيها أخبار جيدة أن الطلب بدأ في الزيادة لتعود الأمور إلى طبيعتها".

وتابع: "الأزمة صادفت عدد من الحوادث كلها مع بعض مثل بعض الأمور الخاصة بالطاقة المتجددة وأزمة في بحر الشمال وخروج البترول الصخري في أمريكا والطلب أصبح ضاغط خصوصا في الصين لأنها المصدر الأساسي لسلاسل التوريد".

وأكمل: "أعتقد أن مصر من المستفيدين قليلا من الأزمة لأننا منتجين للطاقة؛ والشركات حين تكون هناك أزمة في المعروض والطلب يتزايد تزيد الجهود الاستكشافية ونحن عرضنا مناطقنا للاستكشاف والطلب سوف يزيد".

واختتم: "هناك استثمارات قمنا بها من ناحية تسييل الغاز وغيره ولا يعني أنه لن يؤثر علينا في الأسعار لأننا في دائرة وأسعار البضائع سوف تتزايد نتيجة زيادة التكلفة".