الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الري يكشف أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية

الرئيس نيوز

كشف المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، عن أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية 2030 والتي وضعتها الوزارة لمواجهة التحديات.

وقال القرش في تصريحات لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "الخطة وضعتها الوزارة لمواجهة أبرز التحديات المائية مثل الزيادة السكانية وتأثير التغيرات المناخية".

وأضاف: "الخطة تعتمد على أربعة محاور وهي ترشيد المياه وتوفير مصادر إضافية والحفاظ على نوعية المياه وتهيئة البنية المناسبة للعمل على الإدارة المثلي للموارد المائية".

وتابع: "هناك الكثير من المشروعات في مجال ترشيد استخدام المياه وفي باقي المحاور لدينا مشروعات كبرى مثل تبطين الترع ويستهدف تأهيل 20 ألف كيلو من الترع ومشروع التحول للري الحديث ومشروع تأهيل المساقي ومشروعات إعادة تدوير مياه الصرف".

وواصل: "هناك تجارب متعددة يتم عرضها في أسبوع القاهرة للمياه ولدينا فئات مختلفة من المشاركين؛ هناك وزراء كبار هناك مزارعين وطلبة من مدارس المتفوقين وخبراء المياه وباحثين وحاصلين على الدكتوراه والماجستير".

وأكمل: "هناك تنوع من الدول وهناك دول من جميع القارات من أفريقيا ودول عربية وأسيوية وغيرها والتجارب لازالت يتم عرضها وكل دولة لها ظروفها المختلفة".

واختتم: "المصرية شهدت اشادة كبير من الجميع مصر لديها تحدي كبير في المياه ولا نقف دون تصرف الخطة القومية تكلفتها 50 مليار دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 100 مليار بسبب التوسع في المشروعات".