الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الصحافة العالمية تسلط الضوء على التدريب العسكري" حارس الجنوب 1"


نفذت مصر تدريبات عسكرية مشتركة مع السودان هذا الأسبوع لتأمين الحدود برًا، وبحرًا نفذت تدريبات عابرة مع اليونان وأميركا وإسبانيا. يأتي ذلك بالتزامن مع الجولة التاسعة للقمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، في أثينا ضمن إطار آلية التعاون الثلاثي بينها التي انطلقت 2014.
وأكد قادة الدول الثلاث على تعزيز العلاقات بينهم، بالإضافة إلى دعم وتعميق التشاور السياسي حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرقي المتوسط.

حارس الجنوب
قالت وكالة سبوتنيك الروسية إن فعاليات التدريب المصري السوداني المشترك "حارس الجنوب - 1"، الذي تجرى ‏فعالياته حتى التاسع والعشرين من أكتوبر الجاري، بقاعدة محمد نجيب العسكرية غربي البلاد تنفذ لأول مرة، بين ‏الجانبين بمشاركة عناصر من حرس الحدود المصري، وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام ‏تأمين الحدود.‏

تأمين الحدود
ذكر تقرير لشبكة تلفزيون الصين الدولية أن القوات المسلحة المصرية والسودانية بدأتتدريبات مشتركة في شمال مصر تضم حرس حدود مصريين ومشاة سودانيين تم تدريبهم على أمن الحدود ويستمر التدريب الذي تستضيفه قاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مطروح على البحر المتوسط حتى 29 أكتوبر الجاري.

وتشمل المرحلة الأولى من التدريب محاضرات نظرية وتمارين عملية بالإضافة إلى معرض للأسلحة والأجهزة والمعدات المستخدمة في الحفاظ على أمن الحدود ومكافحة التهريب والتسلل عبر الحدود. وكذلك إقامة معرض للأسلحة والأجهزة ‏والمعدات، التي تستخدم حديثا في مجال حرس الحدود ومكافحة عمليات التهريب والتسلل.‏
ويأتي التدريب في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول ‏الشقيقة والصديقة، لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكري، وتطوير العمل ‏المشترك بين القوات المسلحة المصرية والسودانية.‏

تعزيز الأمن بالمتوسط
نفذت القوات البحرية المصرية تدريبا بحريا عابرا مع القوات البحرية اليونانية، باشتراك الفرقاطة المصرية "إسكندرية" والفرقاطة اليونانية (HS Kanaris)، وذلك بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط. جاء ذلك استمرارا للتدريبات المشتركة التي تجريها القوات البحرية المصرية مع البحريات العالمية، والتي تهدف إلى تعزيز القدرات القتالية للوحدات البحرية وأطقمها في دعم الأمن والاستقرار البحري بالمنطقة.

الأمن البحري والملاحة
نفذت القوات البحرية بنطاق مسرح العمليات للأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر تدريبا بحريا عابرا مع القوات البحرية الأميركية، باشتراك الفرقاطة المصرية "طابا" والسفينة الأميركية (USS Okane)، وفق بيان للمتحدث العسكري المصري. فضلا عن تنفيذ تدريب بحري عابر مع القوات البحرية الإسبانية، باشتراك الفرقاطة المصرية "الظافر" مع الفرقاطة الإسبانية "ESPS Victoria".

وتضمنت التدريبات تنفيذ مجموعة من الأنشطة القتالية البحرية المختلفة، التي تهدف لتعزيز إجراءات الأمن البحري بمسرح عمليات البحرين المتوسط والأحمر، وذلك لتقييم التهديدات السطحية والجوية.

كما تم التدريب على العمل المتجانس ضمن قوة مشتركة مكلفة بمهام حفظ الأمن البحري بغرض مجابهة التهديدات الخاصة التي تعوق حرية الملاحة الدولية وتدفق التجارة العالمية.

وتأتي تلك التدريبات في إطار خطة القوات المسلحة للتدريبات المشتركة، وتأكيدا على الشراكة الاستراتيجية بين القوات المسلحة المصرية والدول الصديقة، مما يبرز إمكانات وقدرات القوات البحرية المصرية في العمل والتنسيق مع البحريات العالمية، وفق البيان. كل التدريبات بلا شك تأتي لرفع الكفاءة العسكرية للجيوش، حيث تضيف خبرات ومعلومات جديدة وتنسيق تعاون للعمل معا، إذا ما اضطررنا لمواجهة تهديد أو عدو مشترك.


تجدر الإشارة إلى أن قاعدة محمد نجيب مجهزة بميادين تدريب تكتيكية وإلكترونية مخططة للتدريب على مواجهة أي تهديدات، كاختراق الحدود أو مواجهة الإرهابيين. أما عن أهمية التدريبات مع اليونان وقبرص، فتنبع من وجود مسارح عمليات ومجالات حيوية مشتركة كحقول الغاز وغيرها من الأهداف الحيوية، وبالتالي التدريب معها مهم لتنسيق التعاون وتوحيد المفاهيم لمواجهة أي عدو مشترك.