الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بجامعة أكسفورد يوضح تطورات السلالة الجديدة من المتحور دلتا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد سالمان أستاذ المناعة بجامعة أكسفورد أن ظهور سلالات جديدة من كورونا شيء متوقع لافتا أن الأمر أسرع في الفيروسات التي تعتمد تركيبها على"RNA".

وقال سلمان في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ظهور سلالة جديدة يجب التوقف أمامه وعمل دراسات والتأكد من فكرة الانتشار والهروب من اللقاحات وسرعة ظهور الأعراض".

وأضاف: "فكرة هل هناك أعراض مختلفة دلتا الأكثر انتشار عالميا وفي المملكة المتحدة ولو كان أسرع في الانتشار والفكرة نسبة وتناسب اللقاحات فعالة ضد سلالة دلتا ودلتا بلس وكلما زادت الطفرات هناك تراجع قدرة اللقاحات على الحماية".

وتابع: "مهما حدث تحور فهو ليس تحور جذري الإصابات مازالت موجودة الأهم الدخول في الحالات الحرجة أو الوفيات".

وواصل: "القلق أن سلالة دلتا سرعة تكاثر الفيروس فيها أعلى وسرعة انتشاره أسرع وكذلك سرعة تطور الأحداث في السابق على سبيل المثال كانت تتطور الحالة من بسيطة إلى شديدة خلال 10 أيام".

وأوضح: "التكاثر أسرع بمثابة 1200 مرة وحتى الأن الأعراض ليست مختلفة لكن سرعة تدهور الحالة أصبح أسرع وهو ما يجب أن يكون تحت الملاحظة".

واختتم: "تم النصح بالحصول على جرعة ثالثة من اللقاح خصوصا لكبار السن أو أصحاب الامراض وتم تطعيم 80% بجرعتين و90% في الجرعة الأولى".