الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا حدث لطائرة "فلاي إيجيبت" أثناء هبوطها في رومانيا ؟

الرئيس نيوز

تعرضت طائرة فلاي ايجيبت بوينج 737-700 لانفجار جميع إطارات جهاز الهبوط الرئيسي أثناء هبوطها في مطار كلوج نابوكا الدولي في رومانيا.
كانت طائرة بوينج 737-700 ، المسجلة SU-TMM ، قد تعرضت لمشكلة أثناء الرحلة FT-3103 القادمة من الغردقة في مصر إلى مطار كلوج نابوكا الدولي في رومانيا وعلى متنها 113 شخصًا.،وعند الهبوط على المدرج 25 الساعة 19:34 بالتوقيت المحلي، انفجرت جميع الإطارات، ولاحظ مراقب الحركة الجوية تطاير الشرر وألسنة اللهب من جهاز الهبوط الرئيسي، وفقًا لمجلة Air Live.

وتوقفت الطائرة على ارتفاع 3370 قدمًا تقريبًا بعد عتبة المدرج بسبب انفجار الإطارات الأربعة الرئيسية لمعدات الهبوط. وفي وقت لاحق تم سحب الطائرة من المدرج. تم إغلاق المدرج بعد الحادث حيث كان المطار به مدرج واحد فقط ثم قام رجال الإطفاء بتبريد جهاز الهبوط بعد الحادث.

كانت العناية الإلهية أنقذت ركاب طائرة شركة فلاى إيجيبت المصرية من موت محقق حيث انحرفت الطائرة عن مسارها بعد انفجار إطارات الهبوط وعددها 4 إطارات أثناء هبوطها بمطار كلوج نابوكا برومانيا.

 وأكدت مصادر مطلعة أن الطائرة التي انفجرت إطاراتها من طراز 7 - B 737  ، والتى تسجل حروف su - TMM كانت قادمة من مطار الغردقة إلى مطار كلوج نابوكا برومانيا رحلة رقم FT 3101.

وأفاد المصدر أن عدد ركاب الطائرة بلغ 113 راكباً منهم 13 راكبا بدرجة البيزنس و 100 راكب بالدرجة السياحية 6 أفراد من طاقم الطائرة.


وأوضحت المصادر أن قائد الطائرة فوجئ بانفجار الإطارات أثناء الهبوط وتمكن من الحفاظ على مسار الطائرة قدر الإمكان مع عدم وجود أى إصابات فى الحادث وسلامة كل الركاب على متن الطائرة وان التلفيات شملت إصابة إطارات الطائرة فقط وتم إغلاق المدرج لسحب الطائرة للصيانة و تعطيل  المطار لمدة  3 ساعات.

ومن المتعارف عليه أنه يتم فحص الطائرة والتدقيق الكامل قبل وبعد كل رحلة ومنها فحص الإطارات والتأكد من سلامتها، واهتمت المجلة بقرار الدكتور أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدنى، بشأن تشكيل لجنة للتحقيق فى انفجار ٤ عجلات لطائرة فلاى إيجيبت عند هبوطها بالمطار الروماني، مما أدى لانحراف الطائرة عن مسارها.

تجدر الإشارة إلى أنه تم السماح للطائرة بالإقلاع من رومانيا بدون ركاب، عقب إجراء عملية الإصلاح، والتأكد من توافر السلامة الجوية، وتم التحفظ على أوراق الطائرة التى تشمل عمليات الصيانة الدورية واليومية، ووجود أى عيوب سابقة بها، ومناقشة قائد الطائرة في الواقعة.