الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بلومبرج: مصر والسعودية توقعان عقود ربط الشبكات الكهربائية بقمة 1.8 مليار دولار

الرئيس نيوز

ذكرت وكالة بلومبرج أن مصر والسعودية منحتا عقدين لشركتين، لتنفيذ مشروع ربط شبكتيهما الكهربائية والسماح بتبادل ما يصل إلى 3000 ميجاوات من الكهرباء بقيمة 1.8 مليار دولار.

وتم ترسية العقود على الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) والشركة السعودية للكهرباء في حفل حضره وزير الكهرباء محمد شاكر ونظيره السعودي عبد العزيز بن سلمان.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في أبريل 2016 توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبرامج التعاون بقيمة 590 مليون دولار، وفقًا لوزارة التعاون الدولي المصرية. وتغطي الاتفاقيات مجالات مختلفة من بينها الكهرباء والتنمية في سيناء.

وقالت الوزارة إن مشروع الربط الكهربائي يشمل إنشاء ثلاث محطات فرعية عالية الجهد من بينها محطة بدر بشرق القاهرة ومحطتين في السعودية مرتبطة بخطوط نقل علوية وكابلات بحرية.

وقالت شركة أوراسكوم للإنشاءات المصرية، إن تحالفها مع شركة هيتاشيABB سينفذ جميع الأعمال المتعلقة بالمشروع في مصر وفقًا للاتفاقية التي وقعها الكونسورتيوم مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء. وأضافت شركة أوراسكوم إن المشروع يعمل بتقنية HVDC (التيار المباشر عالي الجهد)، وسيوفر الطاقة لأكثر من 20 مليون شخص. وأعلنت شركة هيتاشي ABB إن 2.3 مليون أسرة سعودية ستستفيد أيضا من المشروع. وتابعت شركة أوراسكوم أن المشروع يشمل أيضًا إنشاء محطة انتقالية في طابا بسيناء.

ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع في عام 2024 بطاقة إجمالية تبلغ 1.5 جيجاوات، بحسب شركة المقاولات المصرية.
وأعلن وزير الكهرباء السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن المشروع يتضمن ربط أكبر شبكات الكهرباء في المنطقة وسيعزز استقرار إمدادات الطاقة بين البلدين. وقال الوزير السعودي إن المشروع سيساعد البلدين على تبادل 3 جيجاوات من الكهرباء في ضوء طموحات البلدين لتوسيع الاعتماد على الطاقة المتجددة، فإن هذا الربط سيشكل صمام أمان لشبكتي الكهرباء لمواجهة الطبيعة العامة غير المستقرة للطاقة المتجددة.