الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير معلومات يفجر مفاجأة عن عطل تطبيقات فيسبوك

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أنس النجداوي المستشار الأكاديمي في الأعمال الرقمية؛ أن حاول الدخول على سيرفرات شركة فيسبوك بشكل تقني ولكنه لم يجدها نهائيا.

وقال النجداوي في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "سيرفرات فيسبوك وكأنها غير موجودة على الانترنت وهو ما يدل على أن هناك خلل في العناوين".

 وأضاف: "في الطبيعي أن الكلمات المكتوبة في المتصف باسم الموقع تتحول إلى أرقام أي بي برتوكول وأنا حاولت التواصل مباشرة إلى هذه الأرقام ولم أجدها".

وتابع: "السيرفرات قد يكون تم التعديل عليها وأصبحت غير ممكن الدخول عليها وهو أمر كبير؛ الانقطاع في تطبيقات فيسبوك الأربعة حدث؛ ولكن حدثت انقطاعات في تيك توك وأمازون وجوجل في الولايات المتحدة وهو ما يجعلني أحلل تقنيا أن السبب ليس فقط من سيرفرات فيسبوك".

وتابع: "هناك مشكلة في المنتصف وهناك ألاف الأجهزة والشركات توصل البيانات وإذا حدث خلل أو مشاكل في الحلقة قد تؤدي بانقطاع في الخدمة".

وأكمل: "الشركات الكبرى لا تعتمد فقط على خوادمها وشركة فيسبوك شركة كبيرة جدا ولابد من وجود طريقة لاسترجاع البيانات وبإمكانها لو أن تنتقل لأخر".

واختتم: "المشكلة قد تكون في منظومة الانترنت العالمية ولا يتحكم فيها شخص واحد السيناريو يمكن أن يكون حدث خلل فني مقصود من داخل الشركة خاصة وأن هناك ضغوطات وهناك هجمات كبيرة ضد الشركة من داخل أمريكا ومن الخارج".