الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مكافحة كورونا تكشف عن تحديث جديد للبروتوكول العلاجي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن وزارة الصحة المصرية في منتهي القوة نافيا ما يتردد عن وجود أي نقص في الاكسجين.

وقال حسني في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لا يوجد نقص في الاكسجين أو أي نوع من الأدوية ولدينا مخزون استراتيجي من الاكسجين في جمهورية مصر العربية".

وأضاف: "الشائعات تخرج على فاعلية وأمان اللقاحات لا أعرف مصدر الشائعات لأنها ظاهرة مصرية خالصة العالم كله يتسابق على اللقاحات دولة مثل الولايات المتحدة وهي دولة عظمى وصلت لنسبة عالية من توزيع اللقاحات".

وتابع: "اللقاح يحمي تماما من الأعراض الشديدة والوفيات وله بعض الأعراض الجانبية المقبولة لمدة 48 ساعة وتنتهي".

ولفت حسني إلى وجود دراسة تحديث جديد للبروتوكول العلاجي لفترة كورونا والذي تم تحديثه الشهر الماضي مؤكدا أن هناك أدوية جديدة سيتم إضافتها.

وأوضح: "نعمل حاليا على تحديث البرتوكول الأخير؛ وخلال أسبوعين سوف نحدث البروتوكول المصري مرة أخرى وأي دواء جديد يظهر تعمل وزارة الصحة على الحصول عليه بل وتصنيعه".

واختتم: "مصر من الدول السباقة في استخدام البلازما وأدوية المناعة؛ لا يجب أن نبحث عن أجسام مضادة مع اللقاحات لأن هذا الأمر كاذب؛ الخلايا التذكرية يحفزها الجسم وهناك بعض الأقاويل الطبية غير سليمة تثير البلبلة وأرجو أن تنتهي".