الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة: بدء تطعيم المواطنين بلقاح فايزر ضد كورونا الأسبوع المقبل

الرئيس نيوز

تبدأ وزارة الصحة والسكان، في ضخ أولى جرعات لقاح فايزر بمراكز اللقاح للمسافرين بداية الأسبوع المقبل -الأحد أو الاثنين المقبلين- ليكون متاحا للتطعيم للراغبين في السفر، بنفس شروط السفر المستخدمة في لقاح جونسون اند جونسون، ليكون السفر للتعليم أو العمل أو العلاج.

وكانت مصر قد استقبلت مساء أمس الأول، مليون و612 ألف و260 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، من إنتاج شركة فايزر بمطار القاهرة الدولي، حيث تعتبر هذه الشحنة من لقاحات فايزر، هي الأولى ضمن سلسلة شحنات مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مصر تبلغ نحو 5 ملايين جرعة.

وهذه الشحنة مقدمة من الحكومة الأمريكية عن طريق آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، وفي إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

ووصلت شحنة لقاحات فايزر إلى مصر في صناديق مخصصة للحفظ الجاف، وستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء قبل توزيعها على مراكز التطعيمات.

وحصل لقاح فايزر على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يوما، حيث ستخضع شحنة اللقاحات التي تم استلامها للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعين على محافظات الجمهورية.

وناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين مجددًا بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقي لقاحات فيروس كورونا.