الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري: رفع حالة الاستنفار بجميع جهات الوزارة استعدادا لموسم الأمطار والسيول

الرئيس نيوز

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، اجتماعا بحضور الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والسيد شلبي رئيس مصلحة الري، ومحمد صالح رئيس هيئة الصرف، ورؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات.

واستعرض الوزير، تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بإزالة كل التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه في غضون 6 أشهر، حيث وجه بمواصلة التصدى بكل حسم لكل أشكال التعديات والمخالفات على المجارى المائية وأملاك الرى بجميع الإدارات على مستوى الجمهورية، وإزالتها الفورية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن، لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل وتوفير الاحتياجات المائية اللازمة لكل الاستخدامات.

كما وجه برفع درجة الاستعداد والجاهزية التامة لكل المعدات اللازمة، لتنفيذ موجات كبرى لإزالة التعديات في جميع المحافظات؛ تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، وذلك بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة، وإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية.

وصرح بأن الوزارة عازمة على التصدى بكل حزم لكل أشكال التعديات لردع كل من تسول له نفسه بالتعدي علي نهر النيل، وبما يؤدى لتحقيق الهدف المنشود بالوصول إلى "نيل بلا تعديات"، موضحا أن أجهزة الوزارة تعمل على مدار الساعة لمواجهة هذه التعديات أيا كان حجمها أو مرتكبها، وذلك بهدف الحفاظ على نهر النيل وضمان حسن إدارة وتشغيل المنظومة المائية وحماية أملاك الدولة.

كما وجه -خلال الاجتماع- برفع حالة الاستنفار بجميع جهات الوزارة استعداداً لموسم الأمطار والسيول، والتأكيد على المرور الدورى لضمان جاهزية مخرات السيول ومنشآت الحماية من السيول لاستقبال المياه، وإزالة أي تعديات على المخرات بشكل فورى.

كما استعرض الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتأهيل الترع، موجها بمواصلة بذل الجهد وزيادة معدلات الأداء واستمرار الرقابة على الأعمال المنفذة بكل المحافظات، مع مراعاة جميع الاشتراطات والمعايير الفنية، كما تم التوجيه بالإسراع في تنفيذ أعمال تأهيل المساقى بمختلف المحافظات، الأمر الذى يسمح بتحقيق التطوير الشامل للمنظومة المائية.

وقال إن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات ضخمة لتنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع، تحت رقابة وإشراف مهندسي الوزارة ولجان التفتيش من الوزارة والكوادر العلمية بالجامعات المصرية بالمحافظات، مع مراعاة كل الاشتراطات والمعايير الفنية، وعمل كل الاختبارات اللازمة، مشيرا إلى حدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وتحسين نوعية المياه بالترع التى تم تأهيلها.

جدير بالذكر أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل ترع بأطوال تصل إلى 9323 كيلومترا حتى تاريخه، وأنه تم بالفعل الانتهاء من تأهيل 2709 كيلومترات، وأن المستهدف من هذا المشروع القومى هو تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 20 ألف كيلومتر، وأنه قد تم حتى تاريخه طرح 15 عقدا لتأهيل المساقى بمحافظات (القليوبية - الدقهلية - المنوفية – الإسكندرية - الفيوم - أسيوط) بإجمالي 557 مسقى بأطوال 466 كيلومترا، وتم نهو التنفيذ في 24 كيلومترا وجارى التنفيذ في باقى الأطوال.