السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

لتجنب الحرائق.. تعرف على نصائح شراء الأجهزة الكهربائية

الرئيس نيوز

أكد حافظ سلماوي الرئيس السابق لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك؛ أن هناك محورين لتسبب بعض الأجهزة الكهربائية في الحرائق لافتا أن الأمر يتعلق بالجهاز ومواصفاته وطريقة الاستخدام.

وقال سلماوي في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "العنصر الأول أن يكون الجهاز نفسه غير منتج بمواصفات عالمية والعنصر الثاني هو طريقة استخدام الأجهزة الكهربائية".

وأضاف: "بعد قرار الرئيس بحظر تداول السلع غير الخاضعة للمواصفات الأوروبية لن تكون هناك أجهزة دون المستوى ولكن هناك بعض الأجهزة المتداولة حاليا".

وتابع: "أحيانا حين نقوم بإصلاح الأجهزة قد لا تعاد الأمور لوضعها السليم ويتم إصلاحها دون المعايير والأهم هو طريقة الاستخدام".

وأوضح: "أغلب المنازل ليس فيها الأرضي؛ الأرضي تودي للحماية والوقاية وهي حماية لنا وللأجهزة ووجود الأرضي موجود في كود توزيع الكهرباء وكود البناء ولكن كان يتم التجاوز عن الأمر".

وأكمل: "الأجهزة تكون بمواصفات عالمية والوصلات الكهربائية والمشتركات خطرة جدا يمكن أن يكون الجهاز منتج وفقا للمواصفات العالمية ولكن يتم تحمليه على مشترك أو فيشة أقل".

واختتم: "لو لدي فيشة سوف يتم توصيل جهاز بها يجب التأكد من أشد تيار يتحمله؛ لو كان حمل الجهاز أعلى يمكن أن يتسبب في الحرائق ويجب أن نراجع دائما أن كانت تتناسب مع الأجهزة أم لا".