الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد انتحار "فتاة سيتي ستارز".. استشاري تكشف أهم علامات المرض النفسي

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة رشا الجندي استشاري الصحة النفسية؛ أن غياب العقل سواء بإرادة الشخص أو دون إرادته هو ما يتسبب في الانتحار والجرائم وغيرها.

وقالت الجندي في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "خلق الله البشر بعقل وغرائز ومشاعر ودور العقل تهذيب الغرائز والمشاعر ومن شاذ عن ذلك مثل الجرائم والانتحار نعرف على الفور أن هناك مسببات تغيب العقل".

وأضافت: "بعضها أسباب غياب العقل بأيدينا مثل الإدمان والبعض الأخر بعيد عن أيدينا مثل الجينات الوراثية؛ هناك عائلات فيها الجين الوراثي وهنا علينا أن ننتبه حين نجد أي من العلامات يجب أن نتوجه إلى طبيب نفسي على الفور".

وتابعت: "أقول إن هناك مليون أب بإمكانهم الضغط على أبنائهم ولكن الأب أو الابنة لا يقوم بالانتحار وهناك علامات للمرض النفسي يجب أن يتم ملاحظتها مثل التهيؤات والكوابيس والانعزال؛ الكوابيس أن تكون زيادة عن الطبيعي والأرق وعدم الرغبة في تناول الطعام القلق الزائد الافراط في كل شيء سواء الحب أو الكراهية".

واختتمت: "هناك مرض بدايته موجودة ولكن الأهل لا يلاحظون ويمكن أن يكون المرض اكتئاب أو فصام وهناك أخرين يذهبون إلى الطبيب ويتلقون العلاج ويتوقفون عنه فتحدث انتكاسة وأغلب المشكلات النفسية لا تحتاج إلى الأدوية والنسبة الأكبر يمكن حلها والتعامل معها ولكن الطبيب من يستطيع أن يقرر".